أردوغان
أردوغان


تركيا تجنى عواقب الـ«إس 400» بضياع حلم تصنيع «الشبح»

هبة عبدالفتاح

الأربعاء، 24 يوليه 2019 - 07:55 م

باتت تركيا تجني عواقب إصرارها على شراء مقاتلات «إس 400» الروسية، بعدما قررت الولايات المتحدة أن تحرم  أنقرة من البرنامج المشترك لصناعة المقاتلة «أف 35»، ويضيع بذلك الحلم التركي بالمشاركة في صناعتها.

وأكد البيت الأبيض في بيان له الأربعاء 17 يوليو أنه لن يبيع لتركيا مقاتلات «أف-35»، ولم يسمح لها بالمشاركة في برنامج تطويرها، مشيراً لقدرة المقاتلة الروسية «إس 400» على اختراق الأسرار التكنولوجية للمقاتلى الشبح «أف 35».

اقرأ أيضًا: بعد دخولها تركيا.. 8 معلومات عن  منظومة «إس 400» الروسية

وطلبت الولايات المتحدة من الأتراك المشاركين في برنامج تطوير المقاتلة الشبح «أف 35» أن يغادروا أراضيها بحلول 31 يوليو، بما في ذلك 20 شخصا بمكتب برنامج F-35 المشترك.

السبب وراء ضياع الحلم التركي

يرجع السبب الرئيسي وراء كل ما تجنيه تركيا من عقوبات هو إصرارها على شراء المقاتلات الروسية «إس 400»، وتجاهل التهديدات الأمريكية بعدم إتمام الصفقة.

فقد حذرت الولايات المتحدة الأمريكية أنقرة من الاستمرار قدماً نحو إتمام صفقة المقاتلات الروسية «إس 400»، وبدأت واشنطن في تفعيل قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة بالعقوبات؛ المعروف بـ «كاتسا».

ومؤخراً أصدر البيت الأبيض بياناً يعلن من خلاله أن تركيا محرومة من المشاركة في إنتاج المقاتلات الأمريكية «أف 35» الشبح، ومن جانبة عقد البنتاجون مؤتمر صحفي عقب صدور القرار يوضح فيه أن أنقرة خارج البرنامج المشترك لصناعة وتطوير المقاتلة العملاقمة «أف 35».

اقرأ أيضًا: 10 معلومات عن قانون العقوبات الأمريكية المقرر تنفيذه على تركيا


وأكد المتحدث باسم البنتاجون أن الوزارة أعطت مهلة للطيارين الأتراك المشاركون في تصنيع المقاتلة «أف 35»، كي يغادوا أمريكا نهاية الشهر الجاري.

وقال البيت الأبيض في تصرحات سابقة له أن قرار تركيا لشراء نظام الدفاع الصاروخي «إس400» يجعل من المستحيل استمرار مشاركتها في برنامج المقاتلة «أف35».

وترى واشنطن خطرا حقيقيا في أن يتمكن العسكريون الروس المنوط لهم تدريب الأتراك على منظومة «أس-400» من كشف الأسرار التكنولوجية للمقاتلة الأميركية الجديدة «أف-35» التي تعتزم تركيا شرائها أيضاً.

مميزات المقاتلة الشبح «أف 35»

تتميز المقاتلة «أف 35» بقدرتها الفائقة في المجال الحربي، فهي الطائرة الأكثر تقدما من مقاتلات الجيل الخامس، وأغلى على مستوى العالم.
 
أنقرة تبحث عن بديل ورسيا تنتهز الفرصة

قالت صحيفة «يني شفق» التركية المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم، إن تركيا تنوي بناء 400 مقاتلة شبحية محلية الصنع من طراز TF-X.

اقرأ أيضًا: ما هي الشبح «F-35 » التي لم تحصل عليها تركيا ؟


وقد أعلن وزير الخارجية التركي قال جاويش أوغلو خلال حوار سابق له مع قناة NTV التركية، أن أنقرة ستلبي احتياجتها قائلا: «هناك المقاتلات الروسية مثل SU-34، وSU-57، وغيرها، سنلبي احتياجاتنا من مكان آخر حتى نتمكن من إنتاج مقاتلاتنا بأنفسنا».

ومن جانبها انتهزت روسيا الفرصة بعرض مقاتلات سوخوي 35 على تركيا، وقالت الحكومة الروسية من خلال شركة روستك الحكومية إنها على استعداد لتزويد تركيا بديلاً للطائرة الأميركية الأكثر تطوراً.

وقال رئيس روستك سيرجي شيمزوف «إذا أبدى زملاؤنا الأتراك رغبتهم، فنحن مستعدون للتوصل إلى تسليم طائرات Su-35».  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة