مواطني جنوب سيناء يطالبون استغلال نخيل التمور بالشوارع بدلا من اهدارها
مواطني جنوب سيناء يطالبون استغلال نخيل التمور بالشوارع بدلا من اهدارها


تمور نخيل الشوارع كنز سيناء الضائع

علي الشافعي

الأربعاء، 24 يوليه 2019 - 11:43 م

تشهد محافظة جنوب سيناء اهدار مئات الاطنان من تمور نخيل الشوارع والحدائق  في طور سيناء، فلم يهتم أحد بالحفاظ على تلك التمور حتى قطفها ففي مثل ذلك الوقت تنضج تمور النخيل لتفاجئ بموسم طالعي النخل والتسابق للحصول على التمور وحتى وهي خضراء ويقوم الاطفال بإلقاء الحجارة للحصول على تمور النخيل.

 

ولذلك دعا أبناء طور سيناء لاستغلال تمور نخيل الشوارع والحفاظ عليها وطالبوا بإنشاء مصانع لتعبة تلك التمور اسوة بالوادي الجديد

 

تقول سوزان الحديدي ربة منزل أنه لابد من الحفاظ على تمور النخيل حتى تنضج، وطالبت الجمعيات الأهلية والشباب بالحفاظ عليها ورعايتها خاصة وأن هناك كميات كبيره من تمور النخيل مهدرة.

 

وأضاف نبيل صديق مدير سابق بالمعاش أنه يمكن تكليف بعض الموظفين بمجلس المدينة والزراعة بالحفاظ عليها ورعايتها والعمل على تزايد أعداد النخيل، حيث أن جنوب سيناء تشتهر بالنخيل والطقس مناسب لنموه.

 

وأكد أحمد اللقاني محامي على ضرورة الحفاظ على تمور النخيل وزيادة المساحات المزروعة بالنخيل لأنها أشجار مثمرة وتزين المدينة.

 

واقترح المهندس الزراعى جمال النجار بأحد المزارع النموذجية بطور سيناء أن يقوم بعض المهندسين الزراعيين  بالاشراف على نخيل الشوارع  وأشار إلى أنه يتطوع سنويا برعاية نخيل الشوارع وتلقيحه ورشه والحفاظ على ثماره .

 

على الجانب الآخر أكد المهندس سمير النجار وكيل وزارة الزراعة أنه يوجد خطة للحفاظ على نخيل الشوارع  علاوة على زيادة المساحات المزروعة  وذلك بوضع اجولة ذات فتحات صغيرة  على تمور النخيل  حتى يكتمل نضجها  والحفاظ عليها وان وزير الزراعة قد وافق علي امداد أبناء المحافظة بعدد 1000 نخلة بلح منها 500 صنف  البارحي و500 صنف المجدولي وهي من الاصناف المتميزة، وذلك بسعر مدعم للنخلة الواحدة 600 جنيه بدلا من 2800 جنيه وهو سعر الوزارة.

 

وأضاف أن المحافظة تضم 89003 نخلة بالإضافة إلى 47744 نخلة عشوائية متفرقة في الطرق والميادين العامة وبذلك يبلغ عدد اشجار النخيل لدينا حوالي 136.747 نخلة طبقا لإحصاء 2018م  تنتج حوالي 13 ألف طن بلح  سنويا وهي ثروة تقدر بحوالي 100 مليون جنيه وهي لم تستغل الاستغلال الامثل لحاجة المحافظة الي مصنع لتعبئة التمور ومصنع للتغليف وإنشاء مصنع لصناعة الاثاث من جريد النخل ولدينا خطة لفصل الفسائل وزراعتها بعمل مشتل والاستفادة منها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة