صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


4 أسباب وراء اختيار مصر كمقر لمنتدى شرق المتوسط للغاز

عواد شكشك

الخميس، 25 يوليه 2019 - 12:23 ص

أطلق إعلان القاهرة التأسيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط، في يناير الماضي، من جانب وزراء البترول والطاقة في 7 دول من دول شرق المتوسط، حيث يعد اختيار مصر كمركز للمنتدى دليلاً على قوتها وتأثيرها في المنطقة والاعتراف بأنها محور الإقليم.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم"، 4 أسباب وراء اختيار مصر مقرًا لمنتدى شرق المتوسط للغاز خلال يناير الماضي، كما ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات.

1- مصر لديها العديد من الإمكانيات الكبيرة من خطوط ربط بالدول الإقليمية وشبكة ضخمة داخلية تربط الشمال بالجنوب وشرق البلاد بغربها.

2- مصر الدولة الوحيدة بين الدول الأعضاء التي تملك بنية تحتية تضم وحدتين لإسالة الغاز مصنعى إدكو ودمياط بطاقة استيعابية تصل لـ 4,1 ملايين طن سنويًا من الغاز بكل وحدة، أي بمعدل 1,35 مليون قدم مكعب يوميًا.

3 - مصر تمتلك ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي بحوض البحر المتوسط على مستوى العالم.

4 - تعتبر مصر الدولة الوحيدة بين الأعضاء التي تملك ممرا ملاحيا عالميا يصل بين قارات العالم وقناة السويس.

جدير بالذكر أن الاجتماعات التحضيرية لمنتدى شرق المتوسط للغاز سوف تنطلق غدًا في إطار الإعداد للاجتماع الوزاري الثاني للمنتدى، ويشارك فيه إلى جانب مصر وزراء البترول والطاقة بعدد من دول المتوسط منها: قبرص، واليونان، والأردن، وفلسطين، وإيطاليا، إلى جانب الولايات المتحدة التي يمثلها وزير الطاقة ريك بيري.

كما يشارك الاتحاد الأوروبي في الاجتماع ممثلا في المفوضية الأوروبية لشئون الطاقة والمناخ.

وتنطلق الاجتماعات التحضيرية بمشاركة ممثلي الدول السبع الأعضاء بالمنتدى لمناقشة جدول أعمال الاجتماع الوزاري والموضوعات المقرر عرضها على الوزراء في اجتماعهم من جانب مجموعة العمل المشكلة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة