صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تصل عقوبته للإعدام.. وخطورته للسرطان| الوجه الأبشع لمخدر الحشيش

مصطفى عبدالله ميري

الخميس، 25 يوليه 2019 - 12:26 م

 

استمرار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الاتجار في المواد المخدرة وتشديد الرقابة على منافذ تهريبها وضبط مروجيها، وكذا إحباط محاولات التصنيع وإعادة التدوير لمخدر الحشيش والتي تلجأ إليها العناصر الإجرامية نظراً لنجاح أجهزة المكافحة في حجب كميات كبيرة من محاولات الجلب والتهريب 


بعد أن تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من رصد نشاط (عنصرين من العناصر الإجرامية - مقيمين بدائرة قسم شرطة ثان الرمل بالإسكندرية) تخصصا في الاتجار بالمواد المخدرة، ومحاولتهما تصنيع وإعادة تدوير مخدر الحشيش مُستخدمين في ذلك مكبس يدوى لمضاعفة كمياته .

تنشر "بوابة أخبار اليوم" في هذا السياق ماهية مخدر الحشيش ومما يستخرج، وعقوبته القانونية، واضرارة بالنسبة للإنسان طبقا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

 ماهية مخدر الحشيش ومما يستخرج
    
ويعتبر تدخين الحشيش من أكثر الطرق انتشارا في العالم،و أسرعها تأثيرا على الجهاز العصبي المركزي،نظرا لسعة وصول المادة المخدرة من الرئة إلى الدم و الحشيش مادة معروفة منذ ألاف السنين فقد عرفه الصينيون قبل ميلاد المسيح،كما عرف الإغريق الحشيش،كما عرف الفرس الحشيش فقد ورد في متاعبهم الافستا الآثار الضارة الناتجة عن دخان الحشيش.

المعتدلة و لكن يمكن زراعته في المناطق الباردة او الحارة إذا توفرت له الرعاية المناسبة. و تتكون هذه النبتة من ذكر وأنثى ،و عندما تنضج النبتة الأنثى تفرز زهرتها مادة سائلة يستخرج منها الحشيش،و أوراق هذه النبتة تسمى الماريجوانا،لذلك فالحشيش و الماريجوانا هما نفس المخدر.يستخرج الحشيش من القنب و هو نبات ينمو في المناطق 

عقوبته القانونية

طبقا للمادة (33) من قانون العقوبات، وتنص على أن تصل عقوبة الاتجار في المواد المخدرة إلى الإعدام وغرامة مالية لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تزيد عن 500 ألف جنيه، وذلك في حالة استيراد أو تصدير المواد المخدرة، أو إنتاجها وزراعتها.
والمادة (34) من قانون العقوبات، السجن المؤبد أو الإعدام في انتظار كل من سولت له نفسه الترويج والاتجار في المواد المخدرة داخل الحدود المصرية.
و المادة (39) من قانون العقوبات، وتنص على تحديد عقوبة متعاطي المخدرات، بالحبس لمدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تتجاوز ثلاثة آلاف جنيه، وتطبق تلك العقوبة على كل شخص تم ضبطه في أي مكان تم هيأته أو إعداده بصورة واضحة لتعاطي المخدرات، ويكون ذلك بعلم المتعاطي.

 أضرار مخدر الحشيش
وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية و الهيئات الصحية العالمية المنبثقة عن الأمم المتحدة فإن الحشيش هو أكثر المواد المخدرة تعاطيا على مستوى العالم،و مما ساعد على انتشاره اعتبار الكثيرين إن الحشيش لا ينتمي إلى العائلة الادمانية، و إضرار تعاطي الحشيش :
- يسبب الحشيش الفصام و هو من الإمراض العقلية حيث يعاني الشخص الذي يتعاطى الحشيش لفترات طويلة من هلاوس سمعية،و هلاوس بصرية،فقد يرى أشياء غير موجودة و يسمع أشياء غير موجودة.
- يسبب تعاطي الحشيش الاضطراب ألزوري و هو الشكوك المرضية حيث يصبح شكاكا، ويتوهم بأن هناك مؤامرات تحاك ضده،فإذا كان متزوجا فإنه يبدأ بالشك في زوجته و يفسر الأمور حسب طريقته
- يؤدي الحشيش إلى الاكتئاب عن طريق تأثيره على بعض الموصلات العصبية في الدماغ.
- يشعر المتعاطي بضعف شديد في القدرة على التركيز و الانتباه،و في قدرة التذكر المباشر و قريب المدى.
- يعاني الشخص من خلل في التوازن الحركي و الحسي مع زيادة ضربات القلب.
- الحشيش مادة مخدرة تؤثر على الدماغ ،و تعاطي الحشيش لسنوات طويلة يؤدي إلى ضمور في الدماغ.
- معتادو تدخين الحشيش تزداد بينهم احتمالات الإصابة بداء انتفاخ الرئة الذي يعمل على تدمير الجدران الداخلية للرئة و الذي يؤدي إلى الموت.
- زيادة الشهية للطعام وانتفاخ الشفاه واحمرار العين.
- وكما يؤثر الحشيش على زيادة استجابة المتعاطي لما حوله من مؤثرات خارجية و يكون اقدر على ملاحظة أدق التفاصيل و الألوان،كما إن إحساسه بمرور الوقت يصبح مضطربا ،و هذا لا يعني إن الحشيش يساعد في تحسين القدرات الإدراكية بل على العكس فإن قدرته العالية على الشعور بالتفاصيل من حوله تثير قلقه و توتره كثيرا.
- يعاني بعض متعاطي الحشيش من إعراض التسمم بعد زوال التأثيرات قصيرة المدى إي بعد أيام أو حتى أسابيع.
- يصاب متعاطي الحشيش بإحساس العظمة و زيادة الثقة بالنفس ما يؤدي إلى انعدام الشعور بالذنب بعد ارتكاب الأخطاء و ينتهي الأمر بعدم انسجام المدمن مع المجتمع الذي يعيش فيه.
- يظهر لدى متعاطي الحشيش اضطرابات في الجهاز الهضمي ما يؤدي إلى سوء الهضم و فقدان الشهية و الإسهال أو الإمساك فضلا عن ضعف و تقلص المعدة و انقباضها.
- تعاطي الحشيش يؤدي إلى ضعف القدرة الجنسية،و ما يشعر به متعاطي المخدر من متعة ما هو إلا وليد التخيلات التي يمر بها إثناء حالة الهلوسة التي يكون عليها.
- إن الحشيش يحتوي على مادة فعالة و هي (تتيراهيد)و هي مادة فعالة تتراكم على المخ و هذا يسبب الخرف المبكر.
- التعاطي الطويل للحشيش يسبب ضعف الجهاز المناعي،حيث تتلف الشعيرات الموجودة في الشعب الهوائية و يؤدي ذلك إلى تراكم المواد البلغمية والى حدوث التهابات و ضيق الشعب الهوائية.
- يصيب تدخين الحشيش مع التبغ إلى الإصابة بسرطان الرئة و ذلك لان كل من الحشيش و التبغ يحتوي على مواد مسرطنة.
- تكرار تعاطي الحشيش مع التبغ يؤدي إلى نقصان حامض المعدة و إلى التهابات في المعدة و الأمعاء و تدهور في وظائف الكبد.
- يؤدي إلى التهابات دائمة في ملتحمة العين عند 72% من المتعاطين.
- إما المدمنات من النساء فتضطرب عندهن الدورة الشهرية و تتكرر حدوثها.
- يؤدي تعاطي الحشيش المتواصل إلى ظهور التحمل ،بمعنى إن المتعاطي يضطر إلى زيادة الجرعة،فيتصاعد استعماله ليشمل مخدراتاخرى

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة