منتخب مصر
منتخب مصر


4 محاور وعملية حسابية تحدد.. لماذا ارتفع ترتيب منتخب مصر بعد الكان؟

أحمد بدرة

الخميس، 25 يوليه 2019 - 12:38 م

 

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، التصنيف الشهري الجديد للمنتخبات المشاركة في المسابقات الدولية والقارية والذي شهد تقدم المنتخب المصري 9 مراكز ليصل للمركز 49 عالميًا، ليحتل المنتخب المصري المركز السادس  إفريقيا.

 

يأتي هذا الارتقاء على الرغم من الظهور المخيب للمنتخب المصري ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 والتي استضافتها أرض الكنانة حيث ودع الفراعنة البطولة من دور الـ 16 بعد الهزيمة التي تلقاها على يد جنوب إفريقيا.

 

ونستعرض طريقة حساب تصنيف الفيفا الشهري:

 

الفيفا يحسب إجمالي النقاط عن طريق حساب متوسط ​​عدد النقاط المكتسبة خلال الأربعة سنوات السابقة لصدور التصنيف، ولكن بنسب مختلفة فيأخذ المنتخب 100% من إجمالي نقاط أخر عام وهو يوليو 2017 / يوليو 2019 ويأخذ 50% من إجمالي نقاط 2017/2018 و30% من إجمالي نقاط 2016/2017 و20% من إجمالي نقاط 2015/2016.

 

وتحسب نقاط كل مباراة على حدا عن طريق معادلة ضرب تضم أربعة عوامل وهم:

 

 نتيجة المباراة

إذا انتصر المنتخب فيحصل على 3 نقاط وفي حالة التعادل يحصل المنتخب على نقطة واحدة وإذا ما خسر المباراة فلا يحصل على أية نقاط، وفي حالة انتهاء المباراة بركلات الترجيح فيحصل الفريق الفائز على نقطتين والخاسر على نقطة وحيدة.

 

أهمية المباراة

في هذا العامل يقسم «الفيفا» المباريات إلى أربعة مستويات أولها إذا ما كانت المباراة ودية فيضرب الناتج في 1.0، الثاني إذا كانت المباراة في تصفيات كأس العالم أو المباريات المؤهلة لبطولة أمم فيضرب الناتج في 2.5، المستوى الثالث نهائيات كؤوس الأمم أو كأس العالم للقارات فيضرب الناتج في 3.0، رابع مستوى في نهائيات كأس العالم و يضرب الناتج الخاص بها في 4.0.

 

الفريق المنافس

في هذا العامل يُطرح ترتيب الفريق المنافس في تصنيف «الفيفا» من 200 وهو عدد الفرق في تصنيف الاتحاد و يوضع الناتج في المعادلة.

 

الاتحاد القاري

تقسم «الفيفا» الاتحادات القارية إلى ثلاثة مستويات هما  المستوى الأول لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم ويضرب الناتج الخاص بها في 1.00، أما المستوى الثاني فهو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بـ0.99، المستوى الثالث لكل من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم، الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم و اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم بـ 0.85.

 

وبعد تلك العملية الحسابية يحصل كل منتخب على عدد من النقاط تحدد ترتيبه في التصنيف.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة