عيد الأضحى 2019| عند شراء الأضحية لا تنسى هذه النصائح
عيد الأضحى 2019| عند شراء الأضحية لا تنسى هذه النصائح


عيد الأضحى 2019| عند شراء الأضحية.. 7 نصائح لا تفوتك

عادل إسماعيل

الخميس، 25 يوليه 2019 - 01:08 م

مع اقتراب عيد الأضحي المبارك يقبل الكثيرون على شراء الأضحية لتنفيذ سنة الله والتي أمرنا أن تكون الأضحية سليمة، ولذلك لابد أن يتأكد كل شخص مقبل على شراء الأضحية من أنها سليمة وليس بها أي عيوب.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم»  بعض النصائح والإرشادات التي تساعد المواطنين المقبلين على شراء واختيار الأضاحي.

 

- يجب  شراء الأضاحي من الأماكن الموثوق فيها والتي تقدم رعاية خاصة للأضاحي من حيث نوعية الأعلاف المقدمة لها والنظافة والأهتمام بالحالة الصحية للأضاحي.

 

- يجب عند شراء الأضحية، الابتعاد عن الخراف التي لها فرو كثيف حيث تخدع بشكلها المشتري ويظن أنها تحوي لحما كثيرا، ويمكن اكتشاف الأمر بسهولة عن طريق «بيت الكلاوي» والذي يقع خلف «اللية» حيث يجب أن يكون ممتلئا وليس فارغا.

 

-يجب عن شراء الأضحية، مراعاة أن يكون الوزن المثالي للخراف ما بين 50 إلى 60 كيلوجراما ولا يجب الانجذاب إلى الأحجام الكبيرة جدا أو الضئيلة.

 

- يجب عند شراء الأضحية مراعاة السن، فيعتبر أفضل أنواع الخراف هي التي يتراوح أعمارها من عام ونصف إلى عامين، حيث أن اللحم يكون أفضل ولا يأخذ وقتا طويلا في الطهي، ويمكن للمشتري التعرف على عمر الخروف عن طريق أسنانه، فإذا كانت أسنانه الأمامية متساوية فهو صغير السن، وإذا كان لديه «جوزين» كبار في الأمام إذا هو في سن الرشد المناسب للشراء، أما إذا كانت أسنانه كلها كبيرة فهو عجوز ولا يفضل شراءه.

 

-يجب ايضا عند شراء الأضحية، القيام بالضغط على كرش الأضحية مت الجانبين. للتأكد أنها غير مملوة بالملح وذلك حتى لا يتعرض المشتري إلى عملية خداع من البائع.

 

- يجب عند شراء الأضحية، التأكد أن تكون الأضحية خالية من أي عيوب شرعية، حيث قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم «أربعة لا تجوز في الأضاحي المريضة البين مرضها والعوراء البين عورها والعرجاء البين ضلعها والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها».

 

- يجب عند شراء الأضحية، مرعاة أن تكون خالية من مظاهر وعلامات الانتفاخ والإسهال عند مؤخرتها،  وأن تكون الأضحية نشيطه الحركة ذو شهية مرتفعة وغير كسول.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة