خط الأول للمترو
خط الأول للمترو


بعد تكرار التوقفات.. «النقل» تحدد موعد انتهاء أعطال الخط الأول للمترو

نشوة حميدة

الجمعة، 26 يوليه 2019 - 03:54 م

تكررت أعطال الخط الأول لمترو الأنفاق "المرج- حلوان" خلال الأسبوع المنصرم، ما تسبب في حالة من الغضب بين الركاب، بسبب تعطل القطارات بهم "تحت الأرض"، بجانب تعطيل مصالحهم، خاصة وأن هذا الخط ينقل يوميا حوالي 1.4 مليون راكب.

 

تكرر الأعطال
وعلى الرغم من دفع شركة تشغيل مترو الأنفاق بفرق طوارىء للتعامل مع الأعطال، إلا أن بعضها يصعب التعامل الفوري معها، سواء في نظام الإشارات أو القطارات التي يرجع عمرها إلى أكثر من 20 عاما، الأمر الذي يدفع الشركة لسحب القطارات المعطلة إلى الورش، أو الإعلان عبر الإذاعة الداخلية بأن عطل نظام تراك الإشارات سيستغرق وقتا لإعادة الشيء لأصله.

أسباب الأعطال 
لذا، تواصلت "بوابة أخبار اليوم"، مع الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، لتوضيح أسباب أعطال الخط الأول للمترو، الذي يعتبر أكثر الخطوط استيعابا للركاب، وأكثرها أيضا تعطلا، وهو ما ظهر جليا خلال الأسابيع القليلة الماضية.

 

صيانة وعمرات
ورد "والي"، قائلًا ، إن "الخط الأول هو أقدم خطوط مترو الأنفاق وأكثرها احتياجا للتطوير"، مؤكدا أنه دشن عام 1987، أي قبل 32 سنة، وبعد كل هذه السنين، فإنه في حاجة ماسة إلى التطوير بجانب أعمال الصيانة والعمرات للقطارات، بحيث يتم إعادة تأهيله وتطويره بشكل شامل، من حيث تحديث شبكات الكهرباء والإشارات ونظام التحكم والمعدات والمنشآت، وكذلك تطوير الوحدات القديمة، وكذلك شراء قطارات جديدة.

موعد التطوير 
وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن تطوير الخط الأول للمترو، بدأ بالفعل، وتحديدا عقب طرح مناقصة خلال الأيام الماضية، من أجل اختيار جهة منفذة لأعمال التطوير، مضيفا: "قد يتم الاعتماد على قرض خارجي من أجل خطة التطوير الفوري".

وأشار "والي" إلى أنه خلال التطوير، سيتم مراعاة تطبيق أحسن المواصفات وأنسب سعر سواء في أعمال الشبكة الكهربائية أو تراكات الإشارات وغيرها.

 

تحديث الإشارات 
واستطرد قائلا: "المخطط يسير وفقا لجدوله الزمني، فيبدأ بتطوير البنية الأساسية بالكامل من المحطات وتحديث أنظمة الإشارات والسكة والكهروميكانيكية، وإنشاء وحدات تحكم جديدة ومركزية للخطين الأول والثاني بالعتبة".

وتابع: "بدأنا التطوير بامتدد محطة المرج الجديدة التي استحدثت جميع أنظمة التشغيل والإشارات والسكة، لتقليص زمن التقاطر من 5 دقائق إلى دقيقتين ونصف الدقيقة، فكل هذا يستغرق وقتا طويلا، لمراعاة استمرارية تشغيل الخط وعدم التوقف عن الخدمة، ومن الممكن تصل إلى عامين".

الوحدات المتحركة 
أما عن تطوير الوحدات المتحركة أو القطارات، فرد رئيس هيئة الأنفاق، قائلًا: "في الواقع نحن لدينا أكثر من 60 قطارا عادي ومكيف، تعمل بالخط الأول المرج- المنيب، وندرس رفع كفاءة القطارات، وتحديث الأنظمة والورش، في ظل التشغيل، لتكون قابلة للتطوير وذات مستوى عال، لأنه يقصده 1.4 مليون راكب يوميا".

وأوضح أنه جارٍ أيضا استيراد قطارات جديدة مكيفة من شركة "هيونداي روتيرم" الكورية، بإجمالي 32 قطارا مكيفا لصالح الركاب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة