جانب من اللقاء جانب من اللقاء

رئيس جامعة الأزهر يفتتح المؤتمر الدولي الرابع في العلوم الأساسية والتطبيقية بالغردقة

إسراء كارم السبت، 27 يوليه 2019 - 02:27 م

افتتح الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، فعاليات المؤتمر الدولي الرابع في العلوم الأساسية والتطبيقية بمدينة الغردقة والذي تنظمه كلية العلوم بنين جامعة الأزهر فرع أسيوط، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وحضور اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، والدكتور أسامة عبد الرؤوف، نائب رئيس الجامعة لفرع أسيوط، والدكتور طارق سلمان، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والمحاسب أحمد عباس، أمين عام الجامعة المساعد لفرع أسيوط.


وخلال الافتتاح، أكد رئيس جامعة الأزهر أن مؤسسة الأزهر الشريف برئاسة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الازهر تسعى جاهدة لتحقيق طفرات علمية في مختلف مجالات العلوم، وتحرص على ربط جميع الأبحاث والدراسات العلمية التطبيقية بالجانب العملي الذي يخدم المجتمع المصري، انطلاقا من دور الأزهر الشريف جامعًا وجامعة في المساهمة في خطة مصر نحو التنمية الشاملة وبناء المستقبل.


وأوضح أن المؤتمر يناقش عدة محاور في مجال البحث العلمي وهي الرياضة وتطبيقها والاتجاهات الحديثة في الفيزياء وتطبيقاتها والعلوم البيئية والزراعة، وآخر ما وصل إليه العلم الحديث في هذه المجالات. 


من جانبه، بدأ محافظ البحر الأحمر، كلمته بالترحيب بالحضور على أرض المحافظة، مؤكدا احتياج الدولة لعقد هذه المؤتمرات لمدها بالأبحاث العلمية التي تعمل على تنمية المجتمع.


ووجه المحافظ التحية إلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر داعيا الله عز وجل أن يمن عليه بالصحة والعافية وأن يعينه على ما كلف به من رسالة كبيرة.


وأكد عبدالله أن البحث العلمي هو النواة الأساسية لتحقيق التقدم والرقي لكافة الدول، مشيرا إلى الدور الذى تبذله كافة الجهات المعنية وخاصة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تقديم كافة السبل للباحثين والعلماء لما تعلمه هذه الجهات من أهمية للبحث العلمي في دفع عجلة الإنتاج وتقدم مصرنا الحبيبة.


وقال الدكتور أسامة عبدالرؤف، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، إن هذا المؤتمر العلمي جاء ليقدم رؤية ورسالة لدور الجامعات والمراكز البحثية فى تفعيل مسيرة البحث العلمي، ورصد المشاكل البيئية المعاصرة، ومناقشتها، واستجلاء أبعادها، وتأثيراتها المختلفة، وتقديم حلول ومقترحات مستقبلية لها.


جدير بالذكر أن المؤتمر يشارك به لفيف من العلماء، وأساتذة الجامعات المختلفة من "ألمانيا- الصين- اليابان- روسيا- النمسا -باكستان- التشيك- السعودية" والعديد من الباحثين والمتخصصين في مجال العلوم من كافة الجامعات ومؤسسات البحث العلمي المصرية والعربية والدولية.
وقد شهدت فعاليات المؤتمر جلسة حوارية بين المحافظ والحضور حول إمكانية استفادة المحافظة بالأبحاث التي يقدمها الباحثون بالمؤتمر، حيث قدم المحافظ للمشاركين نبذة عن كافة المشاريع التي تتم على أرض محافظة البحر الأحمر.


في نهاية الجلسة الافتتاحية، أهدى رئيس جامعة الأزهر لمحافظ البحر الأحمر «درع التكريم» للتعبير عن مدى تعاونه لإنجاح هذا المؤتمر، مقدمًا التهنئة له بمناسبة حصوله على الدكتوراه في الأمن القومي.
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة