وزيرة البيئة دكتورة ياسمين فؤاد
وزيرة البيئة دكتورة ياسمين فؤاد


وزيرة البيئة: منظومة النظافة الجديدة قائمة على التعاون المشترك بين القطاع العام والخاص

إنجي خليفة

الإثنين، 29 يوليه 2019 - 02:30 ص

 

قالت وزيرة البيئة د.ياسمين فؤاد، إنه تم الانتهاء من تنفيذ المخطط الخاص بمنظومة النظافة الجديدة، وتم الموافقة عليها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكدت الوزيرة في تصريحات صحفية، إن دور وزارة البيئة في المخطط الحالي لمنظومة المخلفات لم يختلف عن السابق إلا في نقطة واحدة وهي إدخال وزارات أخرى للعمل في المنظومة.

 

دور وزارة البيئة
وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن دور الوزارة في منظومة النظافة، تنظيمي لوضع المخططات، والمحفظات هي من تضع المنظومة، والمنظومة المالية والأهداف التي تريد الوصول إليها في كل مرحلة من المراحل، موضحة أن هذا هو دورنا كبيئيين أن نساعد الوزارات الأخرى القيام بالعمل الخاص بها .

وأوضحت فؤاد، نحن في الطريق إلى البدء في أطلاق المشاريع التجريبية لإنهاء البنية التحتية الخاصة بالمنظومة في 5 محافظات هي" القاهرة وبورسعيد والإسماعيلية و السويس وبني سويف"، كمرحلة أولى، ونحن نعمل على البنية التحتية لجميع المحافظات ووسيتم الانتهاء من تنفيذ البنية التحتية خلال عامين مع ورفع التراكمات وإغلاق المقالب.

 

مشروع قومي
ونوهت فؤاد، منظومة المخلفات كانت في السابق تقوم على التعاون بين وزارتي البيئة، و التنمية المحلية فقط، لكن الآن أصبحت منظومة المخلفات مشروع قومي.

وأضافت وزيرة البيئة، أن العام الماضي تم إدخال وزارت أخرى للعمل معنا مثل وزارة الإنتاج الحربي ، والتي تتولى العمل على الجزء الخاص بالمصانع،  والهيئة العربية للتصنيع والتي تعمل على الجزء الخاص بالمحطات والمدافن أي الجزء الخاص بالبنية التحتية، ووزارة التخطيط والمالية لتوفير التمويل.

 

القطاع الخاص
وقالت الوزيرة، لم نختلف على أهمية دور القطاع الخاص بمنظومة المخلفات، وسيكون دوره التشغيل للمصانع و المدافن والدخول في عملية الجمع والنقل للمخلفات و لم نقل أن هيئات النظافة من ستقوم بالعمل بالمنظومة الفكرة أن هيئات النظافة موجودة، وتعمل ولكن سيتم العمل مع جهات أخرى ويسمح للقطاع الخاص والغير رسمي أن يكون جزء من المنظومة.

 

إستراتيجية المخلفات الخطرة
وتابعت الوزيرة: "لدينا إستراتيجية للمخلفات الخطرة، وتخضع للمراجعة  وخلال شهرين سوف يتم إطلاق الإستراتيجية الخاصة بالمخلفات الخطرة".


وأوضحت فؤاد، سيتم مراجعة القوائم والمعاير الخاصة بالمخلفات الخطرة، بالتعاون مع الوزارات المعنية بالمخلفات الخطرة، مثل الزراعة والصناعة والمالية متمثلة في الجمارك، وتم إعادة تشكيل للجنة مرة أخرى بالتعاون مع الوزراء للعمل على التوازي،ونراجع الإجراءات الخاصة بالمخلفات الخطرة  للتخلص الأمن.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة