وزير قطاع الأعمال يعلن تفاصيل تجربة تسويق القطن الجديدة
وزير قطاع الأعمال يعلن تفاصيل تجربة تسويق القطن الجديدة


وزير قطاع الأعمال يعلن تفاصيل تجربة تسويق القطن الجديدة

محمود عمر

الإثنين، 29 يوليه 2019 - 12:17 م

أعلن المهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال عن البدء في تجربة جديدة لتسويق القطن المصرى، وأكد أن مراكز تجميع القطن ستدار من خلال شركة تابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج وسيتم إقامة 18 مركز تجميع مشترك بين محافظتى الفيوم وبنى سويف، وبدءا من الأسبوع الأخير في أغسطس سيتسلم المزارعين أكياس جمع القطن ببطاقة الحيازة الزراعية ولن يسمح بقبول قطن بأكياس أخرى وعدد الأكياس يصرف طبقا المساحة المنزرعة.

 

وأشار إلى أنه سيتم بعد الجنى فتح المراكز والمركز سيكون به موظفين وفرازين ووزانين وسيتم التسليم يوميا من السابعة صباحا للثالثة عصرا على مدار أيام الأسبوع وفى اليوم التالى لتسليم القطن يتم عمل مزاد يشارك فيه التجار بعد تقديمهم خطاب ضمان للشركة القابضة للغزل والنسيج المشرفة على مراكز الجمع.

 

وأوضح خلال زيارته لمحافظة الفيوم اليوم، الاثنين لعرض النظام الجديد لتداول الأقطان والذى يطبق تجريبيًا فى محافظتى الفيوم وبنى سويف خلال الموسم المقبل- أن الحلقات أو مراكز التوزيع ستكون للحكومة وليست خاصة تابعة للتجار وينافس التجار من خلال مزاد للفوز بالقطن الموجود بالحلقة وسيتم المزاد وفقا للسعر فى الخارج وسعر البورصات العالمية ويتم أخذ متوسط الأسعار ويفتح به المزاد ويمكن للشركة القابضة أن تزايد مع التجار وأشار إلى أن المزارع سيحصل على 70% من قيمة المحصول المورد وباقي الـ30% بعد الانتهاء من الفرز خلال أسبوع، لافتا إلى أنه فى حالة نجاح التجربة سيتم تعميمها بباقي محافظات الصعيد.

 

وأكد الوزير أن الوزارة جادة لاستعادة قيمة القطن المصري والعودة إلى نظام البورصة تدريجيا مثلما كان يحدث عام 1902 ، مؤكدًا على أن هناك حملات توعية للبرنامج في كافة  وسائل الإعلام.

 

وقال وزير قطاع الأعمال تأخرنا كثيرا عن الدول الأخرى بعدما كنا ملوك القطن وقطننا ذهب ولابد من العودة لمكانتنا وهناك مقاييس لابد من تطبيقها حتي يكون لدينا أفضل قطن في العالم.

 

وأكد الوزير إن القطن المصري هو ملك الأقطان ووزارة قطاع الأعمال تسعى لإستعادة عرش القطن المصري ولفت إلى أنه تم تطوير محلج الفيوم ضمن 10 محالج سيتم تطويرها علي مستوي الجمهورية ومحلج الفيوم في انتظار رخصة التشغيل وسيعمل خلال شهر أغسطس ويستقبل الأقطان.  

 

وأشار الوزير إلى أنه  سيتم عمل بار كود بتاريخ القطن بعد فرزه وقبل تصديره ورفع كفاءة القطن بداية من دخوله المحلج ثم غزله وتصدير غزل ونسيج بالصباغة وسيتم تلاشي كافة العيوب.

 

فيما أعلن حسن جودة وكيل وزارة الزراعة بالفيوم عن مراكز تجميع القطن في المحافظة وهي مركز بالمحلج الرئيسي بالمدينة ومركز بقرية المقراني بيوسف الصديق وفي أبشواي مركز بطريق أبوكساة وفي طامية مركزين هما محلج طامية وحلقة أخري بالمدينة  وفي إطسا مركز في منيا الحيط ومركز في المدينة  وسنورس مركزين .

 

وأكد عمر حسن وكيل وزارة الزراعة في محافظة بني سويف أن الله أنعم على محافظات مصر بمناخ مميز جعل لدينا أفضل قطن في العالم وكنا نصنع أفضل المنتجات منه ونحن الآن بصدد تجربة جديدة لإعادة القطن إلى مجده بمساعدة المزارعين، ولفت إلى أنه تم اختيار جمعيتين زراعيتين ببني سويف ومركزين تجميع بإهناسيا والمحلج ببا والمحلج بمركز ناصر وجمعية الفشن ،لافتا إلي أن المكسب الذي كان يحصل عليه التاجر سيذهب إلى جيب الفلاح.  

 

وأوضح سيد أبو القمصان ممثل وزارة الصناعة أن القطن فقد مجده نتيجة المعاملات السيئة طوال الأعوام الماضية وهناك أقطان أقل كثيرا تفوقت عليه وأن الدولة تسعي إلى استعادة مجد القطن المصري وحصول المزارع على حقه الحقيقى فى زراعة محصوله وسنوفر كل الامكانات والمعاملات الجيدة لعودة القطن إلى مكانته وللمزارع الحق فى قبول سعر المزاد أو التمسك بقطنه بمزاد آخر وسيحصل على شهادة بدرجة القطن وأنه لابد أن يحكم دخول القطن عن طريق مصدر واحد وسيحصل المزارع على حقه كاملا وهو ماتضمنه له الشركة القابضة للغزل والنسيج وتطبيق هذه المنظومة سيسهم فى عودة زراعة القطن بقوة. 

 

وقال الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج أن المزايدة تتم علي اساس ما تحدده الهيئة العامة للتحكيم التابعة لوزارة الصناعة وسيتم عمل رتبة أساسية للمزايدة ثم يحصل القطن على مبلغ إضافى وفقا لنقاوة القطن فى المحلج وتم تحديدها بـ30% .

 

واستعرض  رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج ملامح خطة تحديث صناعة الغزل والنسيج فى الشركات التابعة والتى بدأت منذ أبريل الماضى وتستغرق 36 شهرًا، حيث تم توقيع عقود توريد أحدث الماكينات والتى من المتوقع استلامها خلال عام 2020، إلى جانب تطوير البنية التحتية للمصانع، وتدريب العمالة، وتحسين أساليب التسويق وتحديد مراكز للتصدير من خلال 3 شركات.

وأضاف الدكتور عباس الشناوي رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة ورئيس قطاع الخدمات والمتابعة أن المنظومة الجديدة سيكون بها ارتياح للمزارع وبها شفافية كاملة لهم وتم التنسيق مع وكيل وزارة الفيوم وبنى سويف من أجل مراكز تجميع القطن.

 

من جانبه أكد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، أن النظام الجديد لتسويق الأقطان، يمكن المزارع من الحصول على أعلى سعر من خلال عرض الأقطان التى ترد إلى مركز التجميع فى مزادات، حيث سيتم تحديد أسعار فتح المزاد يومياً على أساس متوسط سعري الأقطان "البيمبا" وإندكسA، وستقوم الهيئة العامة لتحكيم واختبارات القطن بالإشراف على الأقطان سواء التي ترد إلى مراكز التجميع أو عند دخولها المحالج مباشرة، وذلك بالتعاون مع الادارة المركزية لانتاج التقاوي ومعهد بحوث القطن بالنسبة لأقطان الإكثار، مضيفاً أن نظام التسويق الجديد لا يسمح بإنشاء أي حلقات أو مراكز تجميع خارج مراكز التجميع المخصصة لهذا الشأن فى محافظتي الفيوم وبني سويف، كما سيتم ربط مراكز التجميع إليكترونياً تحقيقاً للشفافية والوقوف على كافة أسعار التداول

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة