جو جونسون وبوريس جونسون
جو جونسون وبوريس جونسون


«القرابة» كلمة السر في الحصول على منصب رفيع في بلدان غربية

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 29 يوليه 2019 - 05:50 م

 

أقدم زعماء بعض البلدان الأوروبية والغربية على حمل أقربائهم نحو شغل مناصب عليا في حكم البلاد، في خطوةٍ اعتبرها البعض تعتمد على المحسوبية والوساطة، بغض النظر عن كفاءة هذا الشخص.

أمرٌ حدث مؤخرًا في بريطانيا ومن قبل في الولايات المتحدة، وبلدان أخرى كذلك، وهو ما سنستعرضه في هذا التقرير.

بوريس يعين أخاه في منصب رفيع

بعد فوز بوريس جونسون بمنصبه الجديد وأصبح رئيسًا جديدًا لوزراء بريطانيا، هنأه الرئيس الأمريكي ترامب عبر تغريدة على تويتر قائلا"إن جونسون سيكون عظيمًا".

وتمكن جونسون بعد توليه منصبه بيوم واحد من القيام بأوسع تغيير في الحكومة البريطانية في تاريخ بريطانيا الحديثة، وذلك من دون تسليم السلطة من حزب لأخر، حيث بقى في حزب المحافظين الذي ينتمي إليه.

قام بوريس جونسون بعد توليه منصبه بتولي حكومته الجديدة مهمة المفاوضات مع الإتحاد الأوروبي تمهيدًا للتوصل إلى اتفاق بشأن بريكست، حيث قال جونسون سنحقق البريكست ونحقق طموحات بريطانيا.

قام بوريس جونسون أيضا الخميس 29 يوليو بتعيين أخيه جو جونسون الذي كان يعمل سابقًا، نائبًا لوزير النقل، في منصب نائب وزير الأعمال الحرة والطاقة الإستراتيجية الاصطناعية.  

ترامب يعين ابنته وصهره

ومن قبله، قام ترامب بتعيين ابنته في عام 2017 كمستشارة ومساعدة لرئيس الجمهورية عندما كانت تبلغ من العمر 35 عامًا، وفي هذا الوقت ظهر بعض القلق حول هذا وقالت بعدها "لقد تابعت قلق البعض من الخطوة التي اتخذتها لذا، أعلن أنني سأكون موظفة دون راتب وسأخضع لجميع القوانين الفيدرالية التي يخضع لها غيري من الموظفين".

ومنح ترامب أيضًا صهره جاريد كوشنر في نفس العام عندما كان يبلغ من العمر 35 عاما أيضًا، منصبًا رفيعًا بالبيت الأبيض، حيث شغل منصب مستشار الرئيس في البيت الأبيض.

وجاريد كوشنر هو من أصول يهودية، وكان من أبرز مساعدي ترامب في حملته الانتخابية عام 2016.

رئيس كازاخستان يستقيل ويضع ابنته على طريق الرئاسة  

ومؤخرًا بعد استقالة رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف من منصبه بعد 30 عامًا انتخب مجلس الشيوخ الكازاخي بالإجماع داريجا نزارباييف، ابنة رئيس البلاد السابق نور سلطان نزارباييف، رئيسة للمجلس.

وأعربت داريجا عن عميق امتنانها لأعضاء المجلس لمنحها ثقتهم، قائلة "أدرك دور البرلمان في الحياة السياسية والعامة في البلاد".

رئيس البرازيل يرشح ابنه في منصب سفير بالولايات المتحدة

وإلى البرازيل، حيث قال الرئيس جائير بولسانارو أنه يفكر في ترشيح ابنه صاحب الـ35 عامًا، وهو عضو في الكونجرس عن ريو دي جانيرو، لمنصب سفير البرازيل بالولايات المتحدة.

وقال بعض الناس"إنها محسوبية"، ولكن هذا ما تقرره المحكمة العليا وأظهرت تحقيقات مبدئية لدراسة قانونية داخلية أجراها مكتب الرئيس أن تعيينات المناصب العليا مثل منصب السفير لا تمثل محسوبية.

وأضاف قائلًا أيضا لا بد أن توافق لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ على ترشيح إدوارد لهذا المنصب قبل إحالته إلى مجلس الشيوخ.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة