مشروع هضبة الفوسفات
مشروع هضبة الفوسفات


«الهضبة» تفتح أبواب الخير

خالد عز الدين

الثلاثاء، 30 يوليه 2019 - 09:05 ص

تصدير مليون طن فوسفوريك.. وتوفير 7 آلاف فرصة عمل


أمل جديد تحققه الدولة لابناء محافظة الوادى الجديد فى أقصى جنوب غرب مصر وتحديدا فى هضبة ابو طرطور  بمدينة الخارجة .

 

الدعوات التى يطلقها الشباب وتسبقهم دعوات الاباء والامهات لانقاذ شباب المحافظة من البطالة  .بانشاء مصنع حامض الفوسفوريك بهضبة ابو طرطور، دعوات تتجدد مع كل صباح من اجل رؤية حلم انشاء هذا المصنع الذى سيفتح ابواب الخير على ابناء الوادى الجديد لتشغيلهم وتوفير عملة صعبة للوطن من تصدير مايقرب من مليون طن من حامض الفوسفوريك الى مختلف بلدان العالم . 

 

وهو كما وصفه وزير البترول الحالى  م. طارق الملا، بأن انشاء مصنع حامض الفوسفوريك بالوادى الجديد سيكون بمثابة ( حقل ظهر جديد ) فى مصر يساهم فى رسم خريطة انتاج صناعى متميز فى الصحراء الغربية ويوفر ٧ آلاف فرصة عمل لأبناء الأقليم .

 

«الاخبار» التقت مع  المحاسب خالد الغزالى رئيس مجلس ادارة شركة فوسفات مصر الذى اوضح بان مشروع فوسفات ابوطرطور تعرض لظلم كبير خلال الفترة الماضية وتحميل المشروع  نفقات لم تكن تخصه، مشيرا الى ان الدولة نجحت فى ارساء عدد من القواعد التى من شأنها ساهمت فى ان يعتمد المشروع على نفسه فى تقليل النفقات وتحقيق لاول مرة مكاسب من بيع منتج خام الفوسفات .  

 

وأكد بان المشروع الان نجح بامتياز وحقق طفرة كبيرة فى تغطية المصروفات وتحقيق ايرادات عالية ساهمت بان  ننتقل الى تفكير جديد للتوسع فى الاستفادة من خام الفوسفات وتصنيع الفوسفات ليتم تصدير منتج جديد يساهم فى فتح ابواب صناعات جديدة بهضبة ابوطرطور .

 

واضاف أن البداية كانت منذ اربعة اعوام لاقامة مصنع لحامض الفوسفوريك باعتبار ان هذا المنتج مطلوب عالميا،  وان حامض الفوسفوريك يدخل كمكون رئيسى فى اكثر من 30 نوعاً من الصناعات الرئيسية يأتى فى مقدمتها  الاغذية  بصفة عامة وتصنيع الادوية والاعلاف وصناعات اخرى كثيرة وان من يملك حامض الفوسفوريك يمللك مقومات اقامة عشرات الصناعات التى يمكن اقامتها ليس فى الوادى الجديد بل فى مصر كلها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة