المؤتمر الوطني السابع للشباب
المؤتمر الوطني السابع للشباب


الشباب يسأل والرئيس يجيب

محمد وهدان

الثلاثاء، 30 يوليه 2019 - 09:23 ص

 

العلاوة والمحليات ومكافحة الفساد.. منصة تفاعلية جديدة بـ«إنستجرام».. والخبراء: «تقتل الشائعات»

 

بعدما أعلنت الصفحة الرسمية للمؤتمر الوطنى للشباب على الفيسبوك عن فتح باب تلقى أسئلة المصريين عبر الصفحة.

 

تهافت الشباب من الجنسين على المشاركة بالأسئلة التى تشغل بالهم دون خوف أو خطوط حمراء، وهو ما يحرص عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى استمرارا للتواصل والحوار مع جميع أطياف المجتمع وخاصة الشباب، ويعتبرها فرصة للتعرف على أفكارهم وأطروحاتهم ودعم التواصل بين الدولة وشبابها.

 

المبادرة التى هدمت كل الجدران بين الشباب ورئيسهم انطلقت عقب إطلاق مؤتمر الشباب فى مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء فى أكتوبر ٢٠١٦، لتمر بسلسلة من المؤتمرات، آخرها فى جامعة القاهرة فى يوليو ٢٠١٨ والتى تم استقبال 778 ألف سؤال، خلال أسبوع وهو ما يعكس مدى إقبال الشباب على المشاركة فى الحوار المفتوح وزيادة عدد الأسئلة والمشاركات عاما بعد الآخر.


١٥٠٠ مدعو


وعلى مدار أسبوع قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بفتح باب الأسئلة الموجهة له، ضمن مبادرة «اسأل الرئيس» عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، مطالبًا الشباب بإرسال تساؤلاتهم ليجيب عنها فى مؤتمر الشباب السابع بالعاصمة الإدارية الجديدة يومى 30 و31 يوليو الجارى.

 

بحضور ١٥٠٠ مدعو يمثلون كل فئات الشباب المصرى، إضافة لعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين ورجال الدولة والأعمال وسفراء دول الاتحاد الإفريقى وممثلين لمؤسسات كبرى ومنظمات دولية ؛ كما يحضر المؤتمر، شباب من الجامعات والأحزاب والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، والمبدعون والمبتكرون وآخرون يتم اختيارهم من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكترونى للمؤتمر.. ووضعت الصفحة شعار «الشباب يسأل والرئيس يُجيب».


وتنوعت أسئلة المواطنين على صفحة اسأل الرئيس على فيس بوك مابين قضايا الفساد والإصلاح الاقتصادى ومنظومة التحول الرقمى الجديدة والعلاوة وقضايا أصحاب الهمم.

 

وجاء ضمن الأسئلة البارزة، تساؤل حول خطة الدولة لمكافحة الفساد وخصوصا فى المحليات ؛ ودور وزارة التموين والمجالس المحلية فى مراقبة الأسعار فى الأسواق ومافيا الدروس الخصوصية فى القرى والمدن.. وأصحاب المعاشات والعلاوات الاستثنائية والنظر إلى القطاع الخاص والعاملين به بعين الرحمة.

 

بينما جاءت بعض الأسئلة للتحدث عن قانون منح الجنسية وجودة التعليم،والصحة، والاستثمار، وعلاقات مصر الخارجية بالدول، وغيرها من الأسئلة التى لم يتوقع من قبل أحد أن تثار فى نقاشات تطرح فى حضرة الرئيس ويجيب عنها بصدر رحب.


العلاوات الخمس


وكتب أحد المشاركين فى صفحة اسال الرئيس على فيس بوك:»ياريس اصرف لنا العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات قبل عيد الأضحى المبارك».. وعلق آخر: «أنا شاب من ذوى الإعاقة وكان ليا احلام، أولها ان تفتح ابواب كليات الشرطة والكليات العسكرية لذوى الاعاقة فى مجالات محددة، وثانيهما أن يكون عام ٢٠٢٠ عاما أفريقيًا لذوى الإعاقة».


تغطية حية


فيما أشاد الشباب بالقائمين على المبادرة وأكدوا أن الذى لايستطيع حضور مؤتمر الشباب بالعاصمة الإدراية الجديدة من الممكن ان يكون حاضرا بأفكاره وأسئلته على الصفحة التى سيجاوب عنها الرئيس بكل شفافية..كما أعلن المؤتمر الوطنى للشباب، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، إطلاق الحساب الرسمى للمؤتمر لمعرفة ما يدور لحظة بلحظة داخل فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب، من خلال تغطية حية ومباشرة بالفيديو عبر تطبيق انستجرام.


ومن هذا المنطلق يرى د.سعيد صادق أستاذ الاجتماع السياسى ان أهم شئ فى مؤتمر الشباب هو مبادرة «اسأل الرئيس»، والتى تتضمن عمل إحصاء ورصد لهذه الأسئلة ووضعها على مكتب الرئيس ليتم تصنيفها والإجابة عليها.

 

وأكد صادق على أن هذه المبادرة غير عادية ويجب الحرص عليها واستمرارها فهى تقطع الطريق امام وسائل الإعلام المضللة وتضرب الشائعات فى مقتل وتعزز طرق التواصل بين الشعب والحكومة وبين الرئيس والشباب الذين يريدون إيصال أصواتهم لأعلى سلطة فى الدولة وهو أمر مهم جدا خلال الفترة المقبلة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة