صورة موضوعية صورة موضوعية

بثلاجة عملاقة وآلاف الحافلات.. استعدادات مكثفة من السعودية لموسم الحج

مي سيد الثلاثاء، 30 يوليه 2019 - 02:49 م

أيام قليلة تفصلنا عن أداء مناسك فريضة الحج التي ينتظرها ملايين المسلمين من أنحاء العالم، لذلك قامت المملكة السعودية العربية، باستعدادات مكثفة لنجاح موسم الحج لهذا العام وضمان راحة وسلامة الحجاج.


وشملت تلك الاستعدادات، توفير 19 ألف حافلة لنقل مليون و741 ألف حاج من النقابة العامة للسيارات السعودية.


وفي هذا الصدد، أوضح رئيس عام النقابة عبدالرحمن الحربي، أن إدارته أنهت استعدادات خطة موسم الحج لخدمة ضيوف الرحمن في تنقلاتهم خلال أدائهم مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان، لافتا إلى أن النقابة تنفذ خطتها وفق عملية تنظيمية تنضوي تحت مظلتها 49 شركة ومؤسسة نقل مزودة بأسطول من الحافلات ، مؤكدا أن النقابة تحرص على راحة الحجيج وتوفر لهم أنماطا مختلفة من النقل، حيث يكون نقل الحجاج بنظام الردين والرد الواحد، كما يتوفر نظام النقل الترددي والنقل بالقطار داخل المشاعر المقدسة، حيث توزع أنماط النقل بنسب معينة على مؤسسات الطوافة.


وكما جهز مشروع السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، عشرة مشاريع تطويرية ومنها مشروع الثلاجة العملاقة استعدادا لموسم الحج، ووفقا لصحيفة عكاظ، فإن الثلاجة مخصصة لاستيعاب أكثر من مليون أضحية، من خلال استخدام أفضل الوسائل للحفاظ على صلاحية اللحوم. 


وأوضحت الصحيفة، أن تعمل الثلاجة بنظام مراقبة آلي وفق أعلى معايير السلامة، كما يتم تعبئتها بنظام آلي يبدأ بالسلخ والتقطيع والتنظيف قبل توزيعها على المستحقين في جميع أنحاء العالم.


ومن جانبه، قال وزير الحج والعمرة د.محمد صالح بن طاهر بنتن، إن الوزارة بدأت العمل على تنفيذ خططها التشغيلية التي تم إعدادها بدقة وعناية لخدمة نحو مليوني حاج، ستبدأ طلائع قدومهم في الأول من شهر ذي القعدة 1440.


وأكد أن وزارة الحج والعمرة ستقوم بالإشراف والمتابعة الميدانية لجميع الخدمات المقدمة للحجاج والتأكد من توفرها بمستوى يليق بهم بدءًا من استقبالهم وإسكانهم وتلبية احتياجاتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وتفويجهم وتصعيدهم ونفرتهم من المشاعر المقدسة وإليها حتى مغادرتهم إلى بلادهم سالمين.

 

وشهدت السعودية، خلال الأيام الماضية العديد من الفعاليات، لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، حيث اختتم "معرض مشاعر 1"، الذي نظمته مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا بمقر مخيمها الرئيسي في مشعر منى لمدة 4 أيام بتوجيه من وزارة الحج والعمرة.

 

ويهدف إلى تحسين بيئة سكن الحجاج، وتجويد الخدمات المختلفة في المشاعر، بما يوائم توجيهات القيادة الرشيدة بتيسير رحلة ضيوف الرحمن منذ وصولهم حتى مغادرتهم.

 

ونظمت وزارة الحج والعمرة، ممثلة في الإدارة العامة للموارد البشرية، بمقر غرفة جدة دورةً تدريبية لمنسوبيها والعاملين الموسميين في موسم حج ١٤٤٠هـ، بعنوان "كيف أكون قدوة وأصنع التغيير"، وذلك ضمن جهودها لتطوير العناصر البشرية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن بالتعاون مع معهد التوثيق الوطني للتدريب.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة