افتتاح معرض الفنان التشكيلي سعد متري بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي
افتتاح معرض الفنان التشكيلي سعد متري بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي


افتتاح معرض الفنان التشكيلي سعد متري بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي

مايكل نبيل

الثلاثاء، 30 يوليه 2019 - 11:08 م

 

افتتح نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام، رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، معرض الفنان التشكيلي المثال الراحل سعد متري، تحت رعاية قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

حضر افتتاح المعرض عدد من الشخصيات العامة والفنانين والنائب البرلماني سمير غطاس، والنائب إيهاب الطماوي، والنائبة سماح سعد جبريل، والنائب هاني نجيب، والدكتور باولو سباتيني رئيس المركز الثقافي الإيطالي، والسيدة ماجدولنا بيج، نائبًا عن سفير دولة المجر بالقاهرة.

وشهدت الاحتفالية تقديم هدية تذكارية من الأنبا إرميا الأسقف العام، رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، لأسرة الفنان سعد متري تكريمًا لروحه، كما تم تقديم مجموعة من الترانيم من أسرة الفنان الراحل.

ولد الفنان الراحل سعد متري في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، في 11 فبراير 1924، وهو خريج كلية الفنون الجميلة "تخصص نحت والأول على الدفعة" بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى 1952، وحصل على دبلوم كلية الفنون الجميلة قسم نحت في 8 يناير 1953، كما حصل على دبلوم المعهد العالي للتربية الفنية للمعلمين بدرجة امتياز 1953، وبعدها التحق بمدرسة الأقصر في عام 1955.

واشترك الفنان الراحل سعد متري في معرض مع بعض الفنانين التشكيليين بالزقازيق عام 1956، وأقام معرضا خاصا لأعماله بمدينة الزقازيق عام 1959، والتحق بسلك التربية والتعليم الأميري القسم الثانوي عام 1952، وأصبح المستشار الفني للمدارس الأجنبية بالقاهرة، واشترك في معرض بعنوان "مصر في عشر سنوات" أقيم عام 1962.

وحصل الفنان سعد متري على خطابات شكر وتقدير لأعماله من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام ١٩٧٨، وخطاب آخر من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إلى جانب خطاب من الأديب الكبير نجيب محفوظ عام ١٩٨٩.

والفنان الكبير سعد متري، له تمثال بطول ٣٣٠ سم موجود بالمتحف الزراعي، وله تمثال للرئيس الراحل أنور السادات بقرية الوفاء والأمل "SOS"، وتمثال للأديب العالمي نجيب محفوظ بمبنى جريدة الأهرام.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة