صورة أرشيفية صورة أرشيفية

لصوص «ضيوف الرحمن»| أشهر حيل النصب على الحجاج

محمد زهير- ياسمين سامي الأربعاء، 31 يوليه 2019 - 07:15 ص

- أداء الفريضة نيابة عن المتوفى ب5 آلاف ريال
- تأشيرة «خدمة الحجاج » تباع على أنها سياحية


كثرت طرق النصب على الحجاج، حيث يقوم بعض من أصحاب الشركات بتوظيف الدين للحصول على مبالغ طائلة من المصريين لا حق لهم فيها، فتعمل تلك الشركات على إغراء المواطن ببرامج حج، تنشر «الأخبار» أبرز الطرق للإيقاع بالحجاج.

- الحج للمتوفى

لم يترك المحتالون مجالاً للنصب إلا واستخدموه، حتى إنه وصل فى أمور الدين، فقامت الجماعات الإرهابية بإنشاء شركات وهمية، قامت باستغلال موسم الحج لجمع الأموال، عن طريق الاتصال بالمواطنين وعرض نظام "حج البدل عن المتوفى".


وتقوم الشركات بإقناع المواطنين بوجود عملاء لهم بالسعودية يقومون بأداء فريضة الحج عن المتوفى، مقابل خمسة آلاف ريال، وإعطاء المواطن بعد أداء فريضة الحج صكا أنهم قاموا بالحج نيابة عن المتوفى المطلوب.

- التأشيرة التجارية

تعد التأشيرة التجارية واحدة من أبرز وسائل النصب على المصريين، تلك التأشيرات التى يتم منحها للمصريين الذين يرغبون فى القيام بأعمال تجارية مع السعودية، إلا أن السلطات السعودية ترفض دخولهم إلى مكة المكرمة لأداء الفريضة لعدم قانونيتها، وتم اكتشافها عام 2016، عندما تقدم أحد أصحاب الشركات ببلاغ يتهم فيه سعوديا بالنصب عليه فى مبلغ ضخم مقابل تأشيرات حج مباشر لموسم الحج فى العام الماضي.

- خدمات حجاج

أزمة تتكرر كل عام فى موسم الحج، حيث تحصل الشركات على تأشيرة مجانية من السلطات السعودية، وهى تأشيرة خدمة حجاج، ويقومون ببيع تلك التأشيرات للمصريين الراغبين فى أداء فريضة الحج مقابل مبالغ مالية طائلة، وتقوم شركات السياحة بإيهام الضحايا بأنهم سيؤدون فريضة الحج، ويعطونهم تأشيرة خدمة الحجاج المجانية كأنها تأشيرة حج مباشر، أو يتعاملون معها كأنها تأشيرة حج سياحى.

- حج 5 نجوم

تقوم إحدى شركات السياحة بالنصب على المصريين، من خلال برامج تشمل الانتقال بالطيران للحرم المكى، وتوفير فنادق خمسة نجوم وقريبة من الحرم للحجاج، فى 21 يوما، وقضاء ثلاثة أيام أخرى فى المدينة المنورة بفندق خمس نجوم، ولم يجد الضحايا بعد وصولهم للسعودية أياً من تلك البرامج بعدما دفعوا مبالغ كبيرة.


- التايم شير

«التايم شير» تلك الظاهرة التى ظهرت فى 2015 من خلال الترويج ببرامج وهمية لرحلات عمرة وحج وهمية فتحصل تلك الشركات على أموال طائلة من المواطنين بحجة قدرتها على توفير عمرة كل عام لهم بنظام مشاركة الوقت، وعندما يتم النصب على أعداد كبيرة من المواطنين تختفى تلك الشركات.

الاخبار المرتبطة

«شبرا بلولة» قلعة صناعة العطور «شبرا بلولة» قلعة صناعة العطور الأربعاء، 21 أغسطس 2019 05:18 ص
البهنسا .. أرض الصحابة والتابعين البهنسا .. أرض الصحابة والتابعين الإثنين، 19 أغسطس 2019 11:18 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة