تشانغ جيون
تشانغ جيون


سفير الصين لدى الأمم المتحدة يؤكد تمسك بكين بالتعددية ومعارضة الأحادية والحمائية

أ ش أ

الأربعاء، 31 يوليه 2019 - 09:56 ص

 أكد مندوب الصين الدائم الجديد لدى الأمم المتحدة "تشانغ جيون" تمسك بلاده بقوة بالتعددية، وأنها ستدعم الأمم المتحدة للاضطلاع بدور مهم.

وقال جيون –في تصريحات خلال أول يوم عمل له في منصبه الجديد لدى الأمم المتحدة نقلتها وسائل إعلام صينية  "سنتمسك بحزم بالتعددية، وسنعارض الأحادية والحمائية، وسندعم الأمم المتحدة في لعب دور مهم"، مشيرا إلى أن تعاون الصين مع المنظمة "يقف عند نقطة بداية جديدة".

وأضاف :"الصين ستستغل مميزاتها الفريدة بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي وستتمسك بأغراض ومباديء ميثاق الأمم المتحدة وستشارك بشكل فعال في الشؤون الدولية، وستدعم تسوية الخلافات عبر الوسائل السياسية والدبلوماسية، وستسهم في السلام العالمي"، لافتا إلى أن بكين ستشجع كذلك المجتمع الدولي على التصدي المشترك للتحديات العالمية على نحو مسؤول وبناء.

وحول مجالات التعاون، قال جيون إن الصين ستشارك "على نحو بناء" في نقاشات الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي، والأمن الإلكتروني ومكافحة الإرهاب ومنع الانتشار النووي، من أجل الإسهام في مواجهة هذه التحديات الكبرى وبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وتابع: إن بلاده ستضطلع أيضا بدور فعال في الدفع نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعميق التعاون مع الأمم المتحدة في إطار مبادرة "الحزام والطريق".

وشدد المبعوث الصيني على موقف الصين الحازم بشأن حماية الحقوق والمصالح المشروعة للدول النامية، قائلا: إن "التنمية أحد الموضوعات وأحد التحديات الأكثر أهمية التي تواجه عالم اليوم، وإن غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من الدول النامية، والغالبية العظمى من شعوب العالم تعيش في الدول النامية. لذلك، الحق في التنمية يعد أيضا أحد أهم حقوق الإنسان الأساسية".

وكان مندوب الصين الدائم الجديد لدى الأمم المتحدة "تشانغ جيون" قدم أمس أوراق اعتماده للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة