«بحوث الصحراء»: ينظم دورة تدريبية لدعم بحوث التكنولوجيا الحيوية النباتية بالبيئة الصحراوية
«بحوث الصحراء»: ينظم دورة تدريبية لدعم بحوث التكنولوجيا الحيوية النباتية بالبيئة الصحراوية


«بحوث الصحراء»: ينظم دورة تدريبية لدعم بحوث التكنولوجيا الحيوية النباتية بالبيئة الصحراوية

عادل إسماعيل

الأربعاء، 31 يوليه 2019 - 10:15 ص

ينظم مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة، ممثلا في شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بالمركز دورة تدريبية تحت عنوان «تطبيقات المعلوماتية الحيوية لدعم بحوث التكنولوجيا الحيوية النباتية بالبيئة الصحراوية» برعاية وزير الزراعة ود. نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء.

وأوضحت د. فاطمة على أحمد رئيس الشعبة، أن هذه الدورة التدريبية تعد أحد أهم الدورات التي تقوم بتنفيذها الشعبة من خلال قسم الأصول الوراثية برئاسة د.محمد حامد هنداوي، ومنسق الدورة التدريبية د.محمد على عبد الحميد باحث بوحدة الوراثة والسيتولوجى بالقسم ويقوم بالتدريب نخبة من أبحاث المتخصصين بالقسم.

وأضافت رئيس الشعبة أن الفترة القادمة ستشهد تطورا ملحوظا في العمل البحثي التدريبي التنموي الخدمي الذي يعود بالفعل على المواطنين سواء من خلال البرامج البحثية التي يتم تمويلها من المركز أو الدورات التدريبية وورش العمل المختلفة في شتى المواضيع ذات الصلة بالمجال البحثي لشعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء.

 ومن جانبه أكد د. نعيم مصيلحى رئيس المركز، أن الدورة التدريبية ستعقد بالمقر الرئيسي للمركز بقاعة القمر الصناعي بالقاهرة وتهدف إلى تنمية مهارات الباحثين والخريجين والطلاب من كليات الزراعة والعلوم والصيدلة والطب البيطري في مجال المعلوماتية الحيوية للمحافظة على الأصول الوراثية النباتية بالبيئات الصحراوية، كما أن المعلوماتية الحيوية كمجال علمي جديد تساعد في فهم البيانات البيولوجية الهائلة المتوفرة لدى الباحثين ومقارنتها مع  بعضها البعض وتحليل النتائج للوصول لتنبؤات أو معلومات عن دور الموروثات للتوصل إلى أسرار طبيعة الكائنات الحية تحت ظروف البيئات الصحراوية المصرية والعمل على خلق مجال لفرص العمل من خلال الخبرة التي يكتسبها المتدربين أثناء الدورة التدريبية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة