محطة روبور النووية  ببنجلاديش
محطة روبور النووية ببنجلاديش


تعرف على محطة «روبور» النووية ببنجلاديش

حنان الصاوي

الأربعاء، 31 يوليه 2019 - 11:08 ص

تعتبر«الطاقة النووية» هي أحدى مصادر الكهرباء التي لجأت إليها العديد من دول العالم، وهي أكبر مصدر للكهرباء في العالم بعد مصادر الطاقة الحرارية، والطاقة الكهرومائية والمتجددة من الطاقة الكهربائية.

وترصد«بوابة أخبار اليوم» أهم المعلومات عن المحطة النووية «روبور» ببنجلاديش.

تم بناء المحطة النووية «روبور» بمدينة دكا ببنجلاديش على الضفة الغربية من نهر الغانج  وتم بناء وحدتين للطاقة النووية بمفاعلات VVER (سعة إجمالية تبلغ 2.4 جيجا وات) في ديسمبر 2017، كما ستقوم روسيا بجانب بناء المحطة النووية والتكليف، ببناء جميع مرافق البنية التحتية اللازمة للمشروع.

الموقع

 محطة «روبور» النووية ستقع على الضفة الشرقية لنهر الغانج، على بعد 160 كم عن العاصمة دكا وتتكون هذه المحطة من وحدتين للطاقة النووية مزودتين بمفاعلين من نوع «في.في.إي.إر»، تبلغ قدرة كل منهما 1200 ميجا وات، ومن المخطط أن يجرى تدشين وحدة الطاقة الأولى في العام 2022  ووحدة الطاقة الثانية – في العام 2023.

وينعكس بناء المحطة بشكل إيجابي على الاقتصاد الروسي، من خلال زيادة صادرات المنتجات التكنولوجية الروسية، وتوفير طلبيات عمل أكثرمن مؤسسة صناعية روسية، ومشاركة نحو 12 ألف أخصائي روسي، وتوفير فرص عمل، وزيادة عائدات الميزانية الروسية بمبلغ يصل إلى 8.4 مليار دولار لفترة تمتد إلى ما قبل الانتهاء من تشغيل المحطة.

 

مواصفات المشروع
 تم بناء وحدتين للطاقة النووية بمفاعلات VVER (سعة إجمالية تبلغ 2.4 جيجا وات) في ديسمبر 2017، كما ستقوم روسيا بجانب بناء المحطة النووية والتكليف، ببناء جميع مرافق البنية التحتية اللازمة للمشروع.

 يجري حاليا إنشاء محطة الطاقة النووية «روبور» بالتوزاي مع اثنين من مفاعلات VVER 1200، وبسعة إجمالية 2400 ميجاوات وفقاً للتصميم الروسي وفقاً للعقد المبرم بتاريخ 25 ديسمبر 2015. 

 تعتبر شركة «اتوم ستروي اكسبورت» التابعة لقسم هندسة روساتوم هي المقاول العام للمشروع، أيضاً تم تنفيذ التصميم الروسي من  مفاعلات VVER 1200 الذي تم تحديده لأول محطة طاقة نووية في بنغلاديش، حيث تم تنفيذه بنجاح في الوحدة رقم1 بمحطة الطاقة النووية نوفوفورونيج 2.

يعد تصميم "جين الثالث (Gen III)" التطورى متوافق تماماً مع جميع متطلبات السلامة الدولية، حيث يعتبر من أفضل زاحداً من أفضل التصميمات الأعلي سلامة في المجال النووي.

 تم اختيار وحدة الطاقة الروسية الجديدة في عام 2017  ضمن أفضل ثلاث وحدات للطاقة النووية في العالم، وذلك من قبل المجلة الدولية(POWER)المشهورة بالولايات المتحدة الأمريكية.

تم تنفيذ الأعمال التحضيرية في موقع البناء، كما تم أيضاً تطوير وثائق التصميم التفصيلية، والمواد اللازمة لاستلام ترخيص موقع وحدة الطاقة والبناء وذلك في الفترة من 2015-2016 .

وفي عام 2017 ، استمر تنفيذ مشروع محطة الطاقة النووية «روبور» وفقاً للجدول الزمنيالمحدد لها.

في 4 نوفمبر 2017، أصدرت الهيئة التنظيمية في بنغلاديش (BAERA) ترخيصاً لتصميم وبناء محطة طاقة نووية.

في 20 نوفمبر 2017، أقيم حفل صب الخرسانة الأولي لإنشاء وحدة الطاقة رقم (1).

في 14 يوليو 2014، بدأت المرحلة الفعلية من بناء وحدة الطاقة رقم(2)،وأقيم حفل صب أول خرسانة في أساس وحدة الطاقة.

في عام 2018 ، استطاع العاملون المختصون تحقيق عدداً من الإنجازات والبناء في موقع محطة الطاقة النووية «روبور»، بما يؤكد الالتزام التام بجدول إنشاءات محطة الطاقة النووية، حيث بدأت أعمال صب الخرسانة في بناء التوربينات قبل الموعد المحدد لها، كما بدأ أيضاتركيب جسم الجهاز(الماسك الأساسي للمفاعل النوويCore Catcher)،الذي يقوم بالتقاط المواد الأساسية المنصهرة،كأول جهاز كبير الحجم يتم تثبيته في مبنى المفاعل.


في عام  2018 تم البدء في بناء المرحلة النشطة من بناء وحدة الطاقة رقم (2)،كما أقيم حفل صب الخرسانة في وحدة الطاقة الثانية بمشاركة معالي السيدة/ الشيخة حسينة، رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية، وبحضور السيد يوري بوريسوف، نائب رئيس حكومة الاتحاد الروسي. 

 شهد 30 يناير 2019 الإنتهاء من الأعمال الخرسانية للوحدة رقم 1 من لوح التوربينات الأساسية لمحطة الطاقة النووية «روبور»، حيث تكون الهيكل من 3813 طن لوح من حديد التسليح، بالإضافة 24285 متر مكعب من الخرسانة.وسيتبع ذلك أعمال بناء الجدار لمبنى الوحدة رقم (1)للمفاعل وحجرة المفاعل الإضافي أيضاً.


 بدأ العاملون المختصيين  بالفعل في الاستعدادات لموقع البناء لأول محطة طاقة نووية في بنجلاديش، حيث يتم إنجاز الأعمال بالتعاون مع كبرى الشركات الأوروبية والبنغلاديشية المتخصصة تحت إدارة قسم الهندسة في روساتوم (ASE)، فضلاً عن ذلك ستتم مراقبة كل مرحلة من مراحل بناء محطة الطاقة النووية "روبور"من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأيضاً السلطة التنظيمية الوطنية.


تم الاحتفال بصب الخرسانة الأولى لمفاعل محطة «روبور» النووية، الذي يمثل بداية البناء الفعلي لمحطة الطاقة النووية، في 30 نوفمبر 2017.


ومن المقرر إطلاق وحدة الطاقة الأولى عام 2023، ووحدة الطاقة الثانية عام 2024.


يذكر أن حكومة البلاد وافقت على اتفاقية بين حكومتي روسيا وبنجلاديش  حول تقديم قرض لبناء محطة «روبور» للطاقة النووية، بمساعدة شركة «روس آتوم» الروسية للطاقة، حيث تخصص روسيا   11.38 مليار دولار، أي نحو 90%من إجمالي تكاليف هذا المشروع التي تقدر بـــ12.65  مليار دولار، ويأتي الباقي من الصندوق الحكومي البنجلاديشي ، بحيث تسدد بنجلاديش القرض خلال 20 عاما.

ويذكر ان رئيسة وزراء بنجلاديش شيخة حسينة واجد، قامت بتوجيه  الشكر لروسيا على مساعدتها فى بناء محطة «روبور»، وهى أول محطة للطاقة النووية فى البلاد وجاءحديثها لوكالة انباء الشرق الأوسط خلال الاحتفال بالمراسم الرسمية لصب خرسانى فى موقع بناء وحدة الطاقة الأولى لمحطة «روبور» النووية في غرب بنجلاديش .

وأضافت رئيسة وزراء بنجلاديش كصديق حقيقى، لم تمدنا روسيا فحسب بدعم مادى ومعنوى خلال نضالنا من أجل الحصول على الاستقلال عام 1971، بل وشاركت أيضا فى إعمار بنجلاديش التى دمرتها الحرب، بعد الحصول على الاستقلال، ولذا أعرب مجددا عن امتنانى العميق لشعب روسيا".

ومن جانبه، قال أليكسى لاخاشيف مدير عام شركة (روس أتوم) الروسية المتخصصة فى الطاقة النووية، خلال حضوره هذه المراسم: "سنقوم بأعمال الإنشاء  فى بنجلاديش بنفس مشاعر الحب والاهتمام التى نشعر بها عندما ننفذ أعمالا لأنفسنا فى روسيا".

ومن المقرر أن يتم بناء وحدتين من محطة «روبور» للطاقة النووية بمساعدة روسية، بسعة تقدر بـ1200 ميجاوات لكل وحدة، على أن تدخل الوحدتان حيز التنفيذ فى عامى 2023 و2024.

 


"تمت الموافقة على مشروع اتفاقية بين الحكومة الروسية وحكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية، بشأن تقديم قرض لبنغلاديش لتمويل بناء محطة للطاقة النووية في البلاد".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة