نصائح وتوصيات لـ«مزارعي الرومان» لزيادة وجودة الإنتاج
نصائح وتوصيات لـ«مزارعي الرومان» لزيادة وجودة الإنتاج


لـ«مزارعي الرومان»| نصائح وتوصيات لزيادة وجودة الإنتاج

عادل إسماعيل

الأربعاء، 31 يوليه 2019 - 11:43 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، حزمة من التوصيات والنصائح الفنية الخاصة بـ«مزارعي الرومان» والتي يجب إتباعها خلال شهر أغسطس؛ لزيادة وجودة الإنتاج ومكافحة الآفات.

وتضمنت التوصيات والنصائح طرق التسميد والري ومكافحة الظواهر المرضية والحشرية في أشجار ومحصول الرومان.

«تسميد أشجار الرومان»

ـ يجب على «مزارعي الرومان» خلال شهر أغسطس، الرش بالسماد الورقي بمعدل 400 جم حديد مخلبي و100 جم منجنيز مخلبي و100 جم زنك مخلبي و100 حم سلفات نحاس مخلبي و200 جم سلفات ماغنسيوم و300 جم يوريا لكل 600 لتر ماء .

ـ يجب على «مزارعي الرومان» خلال شهر أغسطس، إضافة الجرعة الثالثة والأخيرة من السماد الكيماوي وذلك حسب عمر الأشجار علي النحو التالي وذلك في الأراضي الطينة .

يتم رش سلفات النشادر 20.6 للأشجار من عمر سنة وحتى 3 سنوات بمعدل 350 جم، والأشجار من 4 إلى 6 سنوات، بمعدل 750 جم، والأشجار أكثر من 6 سنوات، بمعدل 900 جم لكل شجرة.

أما سلفات بوتاسيوم 48% يتم رش الأشجار عمر 1 إلى 3 ،بمعدل 100 جم، والأشجار من 4 إلى 6 سنوات، بمعدل 160 جم، والأشجار الأكثر من 6 سنوات، بمعدل320 جم لكل شجرة.

«ري أشجار الرومان»

- يجب على «مزارعي الرومان» خلال شهر أغسطس، في حالة إتباع نظام الري الحديث يتم تقسيم هذه الكميات على عدد مرات الري من خلال السمادة .

- يجب على «مزارعي الرومان» خلال شهر أغسطس، الاهتمام بالري خلال هذه الفترة بحيث يكون بانتظام وإحكام شديد على إن يتم تقليل الري عند نضج الثمار حتى لا يحدث تشقق للثمار .

«مكافحة الظواهر المرضية والحشرية في أشجار الرومان»

- يجب على «مزارعي الرومان» خلال شهر أغسطس، لمكافحة الظواهر المرضية والحشرية في أشجار الرومان، يتم الرش بكلوريد كالسيوم أو سلفات زنك أو سلفات نحاس بتركيز 3 % لتقليل ظاهرة تشقق الثمار.

- يجب على «مزارعي الرومان» خلال شهر أغسطس، لمكافحة الظواهر المرضية والحشرية في أشجار الرومان ولتقليل التنحيس يمكن الرش بكلوريد الكالسيوم أو ماء الجير بتركيز 2 % خلال شهر يوليو وبداية هذا الشهر.

- يجب على «مزارعي الرومان» خلال شهر أغسطس، لمكافحة الظواهر المرضية والحشرية في أشجار الرومان، الرش ضد حفار ساق التفاح والاكاروس ودودة الرمان حسب توصيات الإدارة العامة للمكافحة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة