تجربة دار الكتب والوثائق القومية في ورشة عمل بالإسكندرية تجربة دار الكتب والوثائق القومية في ورشة عمل بالإسكندرية

«بناء القدرات فى مجال حفظ التراث الوثائقي» ورشة عمل بـ مكتبة الإسكندرية

نادية البنا الأربعاء، 31 يوليه 2019 - 06:28 م

شاركت الدكتورة نيفين محمد موسى رئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق القومية والدكتور عماد عيسى رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب فى ورشة العمل الإقليمية حول بناء القدرات فى مجال حفظ التراث الوثائقي العالمي المنعقدة في مدينة الإسكندرية بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة اليونسكو في الفترة من 30 يوليو حتى 1 أغسطس 2019 .

وأبدى الخبراء المشاركون في الورشة من الدول العربية و الأوروبية إعجابًا كبيرًا بالتجربة الرائدة لدار الكتب والوثائق القومية في مجال حفظ التراث الوثائقي المطبوع والرقمي وحمايته وإتاحته للمستفيدين من الباحثين والجمهور العادي. وقدم الدكتور عماد عيسى عرضًا لعمليات الفهرسة والحفظ والإتاحة لمقتنيات دار الكتب المصرية – أعرق المكتبات الوطنية في العالم العربي- كما شمل العرض التعريف بقانون حماية المخطوطات وقانون الإيداع ودورهما في حفظ التراث، بالإضافة إلى أبرز التحديات التي تواجهها دار الكتب في سبيل الحفظ والرقمنة والإتاحة.
 
وشارك ممثلو دار الكتب والوثائق – على هامش الورشة- في مجموعات عمل مع ممثلي المكتبات الوطنية في الأردن والمغرب و تونس وغيرها من الدول حول التحديات التي تواجه توثيق التراث الوثائقي وسبل التغلب عليها.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة