الدكتور عبد الرحمن الطريفي
الدكتور عبد الرحمن الطريفي


فيديو| «الطريفي»: الاقتصاد التركي يمر بأزمة كبيرة

حسين دسوقي

الأربعاء، 31 يوليه 2019 - 06:42 م

قال الدكتور عبد الرحمن الطريفي، المحلل الاقتصادي، إن الاقتصاد التركي يمر بأزمة كبيرة، لافتًا إلى أنه دخل في مرحلة الركود وأصبحت المشاكل الاقتصادية تطفو على السطح ولا يمكن إنكارها.

وأضاف "الطريفي"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "السوق" المذاع على فضائية "الغد"، أنه تم الاستغناء عن محافظ البنك المركزي التركي وتولى نائبه المنصب، موضحًا أن الانخفاض الذي تشهده الليرة التركية منذ عام 2018، وبداية عام 2019، وصل إلى 16% وهو ما أثر بشكل كبير على الاقتصاد التركي.

وأوضح المحلل الاقتصادي، أن رفع أسعار الفائدة تسبب في حالة من التخوف، نظرًا لعدم اتضاح الرؤية الاقتصادية التركية حتى الآن.

وأشار المحلل الاقتصادي، إلى أن البنوك التركية مُدانة بمبالغ هائلة بحوالي 165 مليار دولار، وعليها أن تسدد نهاية هذا العام 73 مليار دولار إلى الدائنين، لافتا إلى أن قيمة الدولار ارتفعت أمام الليرة التركية.

يذكر أن الحكومة التركية تعتزم زيادة الاقتراض من القطاع المصرفي وسط ارتفاع مستويات التضخم وانحدار قيمة الليرة، حسبما أفادت وكالة "بلومبيرج".

وذكرت الوكالة أن الخزانة التركية تعتزم رفع هدفها الخاص بالقروض إلى ما يتراوح بين 100% و110% خلال العام الحالي، في حين كانت تستهدف اقتراض ما تتراوح نسبته بين 93.5% و98.1% من القروض، التي يتم سدادها خلال العام.

وتوقعت الوكالة أن يتجاوز العجز في الميزانية الهدف المتمثل في 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي، وقد يصل إلى 2.8%.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة