سعيد صالح
سعيد صالح


في ذكرى وفاة «سلطان الكوميديا».. معلومات لا تعرفها عن سعيد صالح

هشام خالد السيوفي

الأربعاء، 31 يوليه 2019 - 06:59 م

5 أعوام مرت على رحيل الفنان سعيد صالح، الذي ترك خلفه تاريخًا وتراثًا فنيًا لجميع الأجيال، ورصيد من العمل المسرحي لا يُقدر بثمن، فمنذ أن ظهر استحوذ على لقب "فتى المسرح الأول" دون منازع، وطوال مسيرته شارك في 302 عمل ما بين مسرح وسينما وتلفزيون.

أشهر أعماله المسرحية كانت "مدرسة المشاغبين"، مع رفيق دربه الفنان عادل إمام، والتي كانت بداية لثورة المسرح الكوميدي، وعُرف "سعيد" فيما بعد بـ"مرسي ابن المعلم الزناتي"، وأصبحت "إيفيهاته" تردَّد حتى يومنا هذا، رغم أن المسرحية بدأ عرضها في بداية سنة 1973.

بعد "مدرسة المشاغبين" وما أحدثته من ضجة، ومهاجمة وتأييد في الوقت نفسه، جاءت مسرحية "العيال كبرت"، وأدى فيها شخصية "سلطان" المسيطر على أشقائه و"الولد الشقي"، ليعود مرَّة ثانية لترك بصمة أكبر على المسرح الكوميدي.

بدايته

ولد سعيد صالح يوم 31 يوليو عام 1939م بالمنوفية في مصر، لعائلة متوسطة الحال، حيث كان والده أزهريًا ويعمل في شركة الغاز، وحصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1960م.

ظهرت موهبته الفنية مبكرًا، فانضم إلى المسرح المدرسي وشارك في المعسكرات الصيفية بمدينة الإسكندرية، كما كان عاشقًا للمسرح وكان يذهب إلى مسرح الأزبكية ويختبئ في طرقاته لمشاهدة الممثلين من وراء الكواليس.

انطلاقته الحقيقية

بدأ سعيد صالح مشواره الفني من خلال الفرق المختلفة بمسارح التلفزيون، التي قدم بها العديد من الأدوار الصغيرة، مما مكنه من لفت الأنظار إلى موهبته حتى جاءت انطلاقته الحقيقية عقب نجاحه في مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي فتحت له أبواب النجومية.

تزوج سعيد صالح مرتين وأنجب من زوجته الأولى ابنته هند، ثم تزوج في عام 2014 من فتاة تصغره في العمر​​​​​​.

وفاته

في صباح يوم الجمعة الأول من أغسطس عام 2014، توفي سعيد صالح بعد تدهور صحته ودخوله العناية المركزة في مستشفى المعادي العسكري في القاهرة، بعد نوبة قلبية أودت بحياته وتم تشيبيع جثمانه بحضور عدد من الزملاء في الوسط الفني، ودفن في مسقط رأسه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة