الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى


السيسى: ننفق 800 مليون جنيه لإزالة المخلفات بمصر سنويا

حسين دسوقي

الأربعاء، 31 يوليه 2019 - 09:25 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن المصريين قد زاد وعيهم، مشيرا الى ان موضوع المخلفات المنتشرة فى العديد من الاماكن بمصر يحتل جزء كبير من المجهود الذى تبذله الدولة لحل هذه المشكلة.


وأضاف خلال جلسة اسال الرئيس بمؤتمر الشباب السابع بالعاصمة الإدارية الجديدة أن الدولة تنفق 800 مليون جنيه لإزالة المخلفات بها و التخلص من 26 مليون طن بالسنة، مشيرا إلى أن حى غرب القاهرة فقط يحتاج الى 380 مليون جنية لحل هذة المشكلة به.

 

وأكد الرئيس أنه لا يمكن أن يتم طلب المزيد من الأموال من المواطنين لحل هذة المشاكل وبالتالى فلابد من توفير موارد أكثر لوضع حلول جذرية لهذه المشكلة.


وواصل: "موضوع المخلفات مهم واخذ جهد كبير جدًا من قبل الحكومة، حيث يصل حجم موارد جمع المخلفات لـ 800 مليون، وحينما قررنا العمل على هذا الملف أخذنا وقت كبير.. وتخيلوا حى غرب القاهرة الرقم المطلوب ليه 380 مليون جنيه، وأحياء أخرى تتطلب أكثر من هذا الرقم وتصل فى القاهرة عمومًا لأكثر من 2.5 مليار.. ومنقدرش نطالب الناس دلوقتى أن نطلب منهم شيء.. لكن علينا الكشف عن الجهد الكبير حتى نؤكد أننا بحاجة لموارد أكبر".
 
 
 
وأشار الرئيس السيسي إلى أن الدولة المصرية كلها بتجمع 800 مليون جنيه، والدكتور شاكر، ووزير الكهرباء، بقوله نحط على الفاتورة حاجة للمخلفات، قال لو سمحت متحطش الفاتورة كبيرة ومتقربوش منى.. يا دكتور شاكر مفيش آلية نجمع بيها إلا عن طريق الكهرباء.. ولكن وزير الكهرباء رافض"، مازحًا: "إحنا ديمقراطيين بنسمع الكلام.. وأعلم أنه لا يريد التحمل بانطباع لا ذنب له فيه".
 
وأضاف: "26 مليون طن حجم مخلفات الدولة المصرية لـ 100 مليون مواطن بجانب المصانع، والمفروض عاوزين نتخلص منهم بشكل آمن، ونستفيد.. لكن كل قطاعات الدولة تعرضت للجمود والتراجع لسنوات طويلة، ثم تأثرت هذه الصناعة أو هذه الخدمة بحالة الدولة.. هل نقدر نعمل منظومة متطورة لهذا الملف.. بقولكم نقدر فى المدن الجديدة، لكن القديمة لازم نفكر.. الخلاصة أن القاهرة أكثر من 2 مليار جنيه، والدولة المصرية مطلوب أكثر 10 مليار جنيه، لكن إحنا بنجيب على 10% فقط، وقلنا نعطى لأنفسنا فتر عامين للقاهرة عشان نشوف النتائج".
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة