بنيامين نتنياهو وجاريد كوشنر
بنيامين نتنياهو وجاريد كوشنر


«صفقة القرن» على رأس مباحثات نتنياهو وكوشنر في القدس المحتلة

أحمد نزيه

الأربعاء، 31 يوليه 2019 - 10:09 م

استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جاريد كوشنر، كبيري مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره في القدس المحتلة، اليوم الأربعاء 31 يوليو، خلال زيارةٍ يجريها المسؤول الأمريكي لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وعقد الاثنان مباحثاتٍ في مقر رئاسة الوزراء الإسرائيلية. وإلى جانب نتنياهو وكوشنر، حضر اللقاء كلٌ من جيسون جرينبلات، المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، وا بريان هوك، لمبعوث الأمريكي لشؤون إيران، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، والسفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون ديرمر.

وبحث الجانبان قضية تسوية الصراع العربي الإسرائيلي خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط المعروفة إعلامية بـ "صفقة القرن".

وفي غضون ذلك، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن هذا اللقاء يأتي تحضيرًا للكشف عن الشق السياسي من الخطة.

الشق السياسي لصفقة القرن

ولم يكشف بعد عن الشق السياسي لصفقة القرن، وهو ما تتكتم عليه الإدارة الأمريكية إلى حد اللحظة، حيث يعتبر الشق السياسي هو أهم مسألة يجب حسمها قبل تسوية أي صراعٍ بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك في وقت لا يرغب فيه الفلسطينيون أن تلعب الإدارة الأمريكية أي دورٍ كوسيطٍ للسلام، وذلك منذ اعترافها بالقدس عاصمةً لإسرائيل في السادس من ديسمبر عام 2017.

وإسرائيل هي ثاني محطة لجاريد كوشنر في الشرق الأوسط بعد زيارةٍ أجراها للأردن، التقى خلالها بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي أكد لصهر ترامب ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967.

(للمزيد طالع: تحقيق| حدود «4 يونيو 1967».. رحلة البحث عما تبقى من أشجار الزيتون)

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة