صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تعرف على أسباب الإصابة بـ«مرض النقرس»

رضا خليل الخميس، 01 أغسطس 2019 - 06:02 ص

يعد مرض النقرس هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل والذي يمكن أن يؤثر على أي شخص ويتسم بالشعور بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم، والتورم، والاحمرار في المفاصل، وغالباً ما يكون المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير.

كشف موقع «مايو كلينك» الطبي أن  نوبات النقرس  تحدث بشكل مفاجىء، وغالبًا ما تؤدي إلى إيقاظك في منتصف الليل مع الإحساس بأن إصبع قدمك الكبير يشتعل وتشعر بالحرارة في المفصل المصاب، والتورم والألم بحيث يبدو حتى وزن الورقة عليه غير محتمل.

ويحدث النقرس عندما تتراكم بلورات البول في مفصلك، مما يسبب التهابًا وألمًا شديدًا والذي يدل على إصابتك بالنقرس، ويمكن أن تتشكل بلورات اليورات عندما يكون لديك مستويات عالية من حمض اليوريك في دمك وينتج جسمك حمض اليوريك عندما ينهار البيورين، ويتم العثور على المواد بشكل طبيعي في جسمك، إلا أنه عند زيادتها يصيب جسمك أعراض النقرس.

وتوجد البيورينات أيضًا في بعض الأطعمة، مثل شرائح اللحم واللحوم العضوية والمأكولات البحرية، الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسب عالية من حمض اليوريك، مثل المشروبات الكحولية ، وخاصة البيرة ، والمشروبات المحلاة بسكر الفاكهة (الفركتوز).

وعادة، يذوب حمض اليوريك في دمك ويمر من خلال الكلى إلى البول، لكن في بعض الأحيان عندما ينتج جسمك الكثير من حمض اليوريك أو عندما تفرز الكليتين القليل من حمض اليوريك، يتراكم حمض اليوريك ، ويشكل بلورات بولية حادة تشبه الإبرة في نسيج مشترك ويسبب الألم والالتهاب والتورم.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة