اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف
اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف


ممثل الداخلية من البرلمان: اتخاذنا جميع الإجراءات للتيسير على الحجاج

حسام صدقة

الخميس، 01 أغسطس 2019 - 02:36 م

 

قال اللواء عاصم على جابر، ممثل وزارة الداخلية، إن الوزارة تنسق مع الوزارات الأخرى المعنية بترتيبات موسم الحج ومنها الصحة والسياحة والتضامن، وتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتيسير على الحجاج المصريين وتلافي أي سلبيات حدثت في المواسم السابقة للحج وتعظيم الإيجابيات، لافتا إلى أن وزارة الخارجية السعودية أثنت على الجهود الكبيرة للبعثة المصرية العام الماضي.

 

وتابع جابر، خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب برئاسة د.أسامة العبد، لمناقشة الترتيبات والاستعدادات لموسم الحج: «الموسم الماضي كان فيه إيجابيات كثيرة جدًا، وكان هناك بالتأكيد بعض السلبيات نعمل على تلافيها في الموسم الحالي، وننسق مع وزارات الصحة و السياحة وشركة مصر للطيران، لتلافي أي سلبيات، وهدفنا أن يكون المواطن المصري في الحج موجود هناك بكرامة وشموخ مصر، فكافة حجاج مصر مسئولين مننا ونعمل على راحتهم، ونذلل أي عقبات تواجههم، فالدولة ومن داخلها وزارة الداخلية تحفظ الأمن داخل مصر، وتحفظ كرامة المواطن خارج مصر».

 

وأشار ممثل وزارة الداخلية، إلى أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات المهمة مع وزارة الصحة بالكشف على الحجاج وتحديد نوعية الأدوية التي يأخذوها معهم في الحج، ففي العام الماضي وزارة الصحة بذلت جهود كبير وكانت بعثاتها تكشف على الحجاج على مدار 24 ساعة ويتم استكمال هذه الجهود بالموسم الجديد للحج، كما يتم حل أي مشكلات تواجه المصريين في الفنادق من خلال مندوبي وزارة السياحة.

 

وأوضح أن ضباط البعثة في حالة وفاة أي حاج مصري يقومون باستخراج شهادات الوفاة والتنسيق مع الجهات المعنية لإنهاء إجراءات الدفن.

 

وبشأن التأمين على الحجاج فيما يخص الوفاة أو العجز الكلى، قال إن الحاج يدفع مبلغ 124 جنيها هذا العام بدلا من 119 جنيها، وذلك بعد التعاقد مع شركة مصر للتأمين، حيث تم زيادة 5 جنيهات ليحصل ورثة الحاج على 85 ألف جنيه بدلا من 75 ألف جنيه، في حالة الوفاة، وهذا الإجراء لاقى ارتياحًا بين الحجاج والجهات المنظمة.

 

وأشاد ممثل الداخلية بجهود الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف و دار الإفتاء في التيسير على الحجاج وتوعيتهم بكيفية أداء مناسك وشعائر الحج، وقيامهم بتوفير كتيبات عن الحج والشعائر، وتوفير أئمة ووعاظ للشرح والتوضيح للحجيج.

 

من جانبه قال المهندس شحته إبراهيم عبد الفتاح، ممثل عن رئيس بعثة الحج، إن هناك تقارير يومية يتم إعدادها ودراستها عن موسم الحج لضمان خروجه بشكل لائق وبدون مشاكل لتحقيق أكبر قدر من الراحة للحجاج المصريين.

 

وأضاف عبد الفتاح، إن وزارة الري باعتبارها المسئولة عن موسم الحج هذا العام، أجرت على مدار الفترة الماضية اجتماعات مكثفة مع كافة الوزارات المعنية بموسم الحج كالسياحية والتضامن الاجتماعي والداخلية والأوقاف ومصر للطيران، وتم وضع خطة شاملة ودقيقة للتيسير علي الحجاج وضمان راحتهم.

وأشار عبد الفتاح إلى أنه من ضمن الأمور الهامة التي تم تنفيذها للتيسير علي الحجاج هو الاتفاق مع «مصر للطيران» لتخفيض ساعات الانتظار للحجاج المصريين أثناء الذهاب والعودة من 6 ساعات لـ4 ساعات، وهذا أمر مهم للغاية وسيخفف كثيرًا على الحجاج المصريين.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة