الترامادول الترامادول

أستاذ في علاج الضعف الجنسي يحذر: الترامادول خطر على الصحة العامة

حاتم حسني الخميس، 01 أغسطس 2019 - 02:42 م

يعتبر الترامادول من مسكنات الآلام القوية، ويستخدم في علاج الاّلام المتوسطة والشديدة، خصوصًا بعد العمليات الجراحية، ولكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب المختص، حتى لا يتحول المريض إلى مدمن.

يقول أستاذ المسالك البولية والضعف الجنسي، بطب الأزهر د.ياسر بدران، إن عقار الترامادول يؤثر تأثيرًا مباشرًا على السيروتونين "هرمون السعادة" الذي يفرز في المخ.

وأضاف "بدران" أن كثرة تعاطي الترامادول تؤدي إلى عدة مخاطر، منها تثبيط الجهاز العصبي، والإصابة بالفشل الكلوي، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة، واسترخاء العضلات الهيكلية، إلى جانب بطء ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، وضيق حدقة العين.

أوضح أن استخدام الترامادول ارتبط بالعلاقة الحميمية عند بعض المصريين، حيث يؤخذ كمنشط جنسي، محذرا من أن كثرة استخدامه قد تسبب إصابة الرجال بضعف الانتصاب.

وأشار "بدران" إلى أن للترامادول العديد من الآثار الجانبية مثل الشعور بالدوخة، والصداع القوي والإصابة بمشاكل المعدة مثل عُسر الهضم، والانتفاخ، والإمساك أو الإسهال، والهلاوس السمعية أو البصرية، بالإضافة إلى الطفح الجلدي وصعوبة التنفس، وتدهور حالة الكبد.

ولفت أستاذ المسالك البولية والضعف الجنسي، بطب الأزهر إلى أن هناك عدة بدائل للترامادول تؤدي نفس الغرض وبدون أي ضرر على صحة الإنسان ويمكن الرجوع إلى الطبيب لاختيار البديل الآمن.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة