تأشيرة الحج
تأشيرة الحج


الصحة: رعاية كاملة للحجاج من مرضى الفشل الكلوي والسرطان

حسام صدقة

الخميس، 01 أغسطس 2019 - 03:02 م

قال د. علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أن بالتنسيق مع الجهات المعنية تم وضع منظومة صحية متكاملة لحجاج بيت الله بالعام الجاري، بداية من عمل التطعيمات والكشوفات اللازمة في ظل الإجراءات الخاصة بالحصول علي تأشيرة الحج .

 


جاء ذلك خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب برئاسة الدكتور أسامة العبد، ، لمناقشة الترتيبات والاستعدادات لموسم الحج، مؤكدا علي أن المنظومة الصحية للحج، التى تبدأ من الكشوفات والتطعيمات فى ظل إجراءات الحصول علي التأشيرة تنتهي بعد 3أسابيع من عودة الحجاج من المملكة العربية السعودية قائلا:" نطمئن علي الحجاج منذ بداية إجراءات الحصول علي التأشيرات حتي بعد العودة بـ3 أسابيع".

 


وأكد عيد علي أنه خلال هذه المدة الزمنية يتم توفير الإطارات الوقائية والعلاجية، حيث الوقائي من خلال النصائح سواء في البطاقات الصحية أو المطارات أو عبر الطائرات والسفن، وأيضا داخل الفنادق والمقرات بالسعودية، والعلاجية علي الأراضي السعودية، حيث تم تشيد 24 عيادة بمكة و3 بالمدينة المنورة، بتوفير كافة الأطقم الطبية بمختلف التخصصات المطلوبة قائلا:" شحنا 16.5 ألف طن أدوية مطلوبة للحجاج المصريين فى السعودية".

 


ولفت ممثل وزارة الصحة إلي أن الخدمة الصحية الوقائية والعلاجية علي مستوي عال، وجميعها بالمجان، مشيرا إلي أنه تم وضع اعتبار جميع الأمراض، حيث مرضي الفشل الكلوي تم التنسيق معهم وإخطارهم بالأماكن المنوط بهم الغسيل بها والتوقيتات المطلوبة، وأيضا مرضي السرطان تم التنسيق بشأنهم من أجل العلاج الخاص به، مؤكدا علي أنه تمت مراعاة ظروف جميع المرضي وحاجاتهم للعلاج والإطارات الوقائية الخاصة بهم وجميع ذلك بالمجان.

 


وأكد على أن عناوين العيادات والإرشادات الصحية تم التنسيق بشأنه مع البعثات المصرية، مع الإخطار بكافة المحظورات التى طلبتها المملكة العربية السعودية بشأن اصطحاب بعض الأِشياء المخالفة للقواعد، وفى حالة الحاجة لذلك، يكون مع الحاج جواب بشأن ذلك، مشيرا إلي أن المنظومة الصحية الخاصة بموسم الحج كاملة والأطقم الخاصة بها وصلت السعودية قبل وصول الحجاج وعلي استعداد للتعامل مع أي حالة.

 


وتابع:" بعد عودة الحاج يتم متابعتهم لمدة 3أسابيع حفاظا عليهم من التعرض لأي من أنواع العدوي أو ماشابه ذلك"، مؤكدا علي أن الإطارات الوقائية والعلاجية بالمنظومة الصحية لحاج بيت الله علي ما يرام.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة