صورة أرشيفية صورة أرشيفية

بعد توجيهات السيسي.. «الأنفاق» توضح معدلات تنفيذ مشروعات النقل الجماعي «المليونية»

نشوة حميدة الخميس، 01 أغسطس 2019 - 09:35 م

- المونوريل ومترو أبو قير وتطوير ترام الرمل.. أبرز المشروعات

- إتمام التعاقد على خطي "المونوريل" بالعاصمة الإدارية و6 أكتوبر.. وبنك الاستثمار الأوروبي يمول المشروع

- تحويل قطار أبو قير ليصبح خط مترو.. وإحلال وتجديد ترام الرمل

- دراسات لإنشاء خط جر كهربائي على محور المحمودية والكورنيش

- والصعيد والمنصورة "على موعد" مع شبكة مواصلات جديدة

تولي القيادة السياسية اهتمامًا شديدًا بمشروعات النقل الجماعي التي تنقل ملايين المواطنين يوميًا، وظهر هذا جليًا في حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال فعاليات مؤتمر الشباب في نسخته السابعة، التي تحدث فيها عن مشروعات تنفذ لأول مرة في مصر، لتسهيل حياة المواطنين، منها القطار المعلق أو "المونوريل"، فضلا عن مد خطوط المترو إلى مناطق جديدة، وتطوير ترام الرمل بالإسكندرية، ومشروعات أخرى بالمحافظات المليونية.

المشروعات الجديدة

ولقياس معدلات تنفيذ هذه المشروعات، تواصلت "بوابة أخبار اليوم"، مع الدكتور عصام والي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، الذي أكد أن الهيئة تواصل معدلات تنفيذ مشروعات النقل الجماعي، كمشروع القطار المعلق أو "المونوريل"، الذي من المقرر أن ينقل أكثر من مليون راكب يوميا، وكذلك ترام الرمل بالإسكندرية بخطى سريعة، موضحًا أنه بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بمشروعات النقل الجماعي، تم بالفعل إنهاء الرتوش الأخيرة لمخطط عدد من المشروعات استعدادا لتنفيذها.

القطار المعلق "المونوريل"
 

وقال "والي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الأيام المقبلة ستشهد إتمام التعاقد على خطوط "المونوريل" سواء في منطقة العاصمة الإدارية الجديدة والذي يبلغ طوله 54 كم، ويمتد على 21 محطة تبدأ في محطة الاستاد وصولا للعاصمة الإدارية، أو مونوريل 6 أكتوبر والذي يبلغ طوله 42 كم، ويتكون من 12 محطة تربط بين المنطقة الصناعية وجامعة الدول.

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، قد التقت وفد بنك الاستثمار الأوروبي "EIB"، لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة، الذي أبدى رغبته في تمويل مشروع ربط القاهرة بالعاصمة الإدارية (مونوريل العاصمة الإدارية)، مع إمكانية زيادة القيمة التقديرية في حالة تمويل مونوريل 6 أكتوبر، كما أوضح البنك أن هذا التمويل للمشروع سيكون بالاشتراك مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة "UKEF" البريطانية، وأنه فور الحصول على المستندات الخاصة بالطرح سيتم توفير التمويل المطلوب.

وأوضح أن المونوريل هو خط نقل سككي سريع، تبلغ السعة القصوى له نحو مليون راكب يوميًا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة بدون توقف، ويستغرق 35 دقيقة لمسافة 35 كم.

مناقصة المشروع

وأضاف أن هناك لجنة مشكلة من وزارتي النقل والإسكان، وقد طرحت فيما سبق، مناقصة لتنفيذ "مونوريل" خاص لمدينة 6 أكتوبر بطول 35 كم، بحيث يستهدف ربط 6 أكتوبر بالشيخ زايد، لنقل مليون راكب، وكذلك مونوريل آخر بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كراسة الشروط

وذكر أنه تم طرح كراسة شروط للمشروع، وتفاعلت 6 تحالفات أجنبية معها، وتفكر 4 منها جديا في تنفيذ المشروع بعد سحب كراسة الشروط، مستطردًا: "كل تحالف معه شركة مصرية على الأقل"، مشيرًا إلى أنه بعد الترسية سيتم البدء في العمل بالعاصمة الإدارية بالتوازي مع مونوريل 6 أكتوبر.

مونوريل 6 أكتوبر

وبخصوص مونوريل 6 أكتوبر، فذكر أنه سيتمد على مسافة 42 كم، من 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة عبر محور 26 يوليو، رابطا مع الخط الثالث للمترو في محطة بولاق الدكرور بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الجاري تنفيذها، ويشمل 10 محطات، هي: (المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر - جامع الحصري - محطة أكتوبر - ميدان جهينة - محطة زايد - هايبر - محطة طريق إسكندرية الصحراوي - المنصورية - محطة الطريق الدائري - جامعة الدول العربية).

العاصمة الإدارية

أما مونوريل العاصمة الإدارية، فيمتد بطول 52 كم بدء من محطة الاستاد في مدينة نصر حتى منطقة الوزرات في العاصمة الإدارية، شاملا 22 محطة هي: (الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطى – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية).

تذاكر المونوريل

وأشار إلى أن المشروع سيكون شبيهًا بمترو الأنفاق لكنه معلق، وسيعمل بتذاكر مثل تذاكر المترو، لكنه يكون علويًا، متابعًا: "تكلفته منخفضة".

وبشأن موعد بدء الأعمال، قال: سنعمل فور وصول القرض، وسننتهي من المشروع خلال عامين فقط من استلام مواقع العمل، أي 30 يونيو عام 2023".

3 مشروعات بالإسكندرية 

وفيما يتعلق بمشروعات النقل الجماعي في الإسكندرية، فأوضح قائلا: "نعمل على إتمام 3 مشروعات، وهي تحويل قطار أبو قير ليصبح خط مترو أبو قير / محطة مصر، وسيتم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى له والتي يبلغ طولها 21.7 كم، وتشمل 18 محطة تبدأ من أبو قير، طوسون، المعمورة، الصلاح، المنتزه، المندرة، العصافرة، ميامي، سيدي بشر، فيكتوريا، غبريال، السوق، الظاهرية، سيدي جابر، سبورتنج، الحضرة، باب شرق، محطة مصر، بالإضافة لورشة عمرة القطارات.

وتابع: "ستبلغ سرعة القطارات 80 كم/ساعة، حيث تجرى حاليا دراسة عدد كبير من العروض لتمويل المشروع".

ترام الرمل

وتابع: "المشروع الثاني هو إحلال وتجديد لترام الرمل، أما المشروع الأخير فلدينا دراسات للنقل وإنشاء خط جر كهربائي على محور المحمودية والكورنيش".

حظوظ المنصوة والصعيد

وقال "والي" في نهاية تصريحاته: "سندشن شبكة مواصلات في المدن المليونية مثل مدينة المنصورة، وكذلك مدينة أسيوط بصعيد مصر، ونضع الرتوش الأخيرة للمشروع استعدادا للتتفيذ".

بعد توجيهات السيسي.. "الأنفاق": هذه معدلات تنفيذ مشروعات النقل الجماعي "المليونية"
بعد توجيهات السيسي.. "الأنفاق": هذه معدلات تنفيذ مشروعات النقل الجماعي "المليونية"
بعد توجيهات السيسي.. "الأنفاق": هذه معدلات تنفيذ مشروعات النقل الجماعي "المليونية"
بعد توجيهات السيسي.. "الأنفاق": هذه معدلات تنفيذ مشروعات النقل الجماعي "المليونية"
بعد توجيهات السيسي.. "الأنفاق": هذه معدلات تنفيذ مشروعات النقل الجماعي "المليونية"
بعد توجيهات السيسي.. "الأنفاق": هذه معدلات تنفيذ مشروعات النقل الجماعي "المليونية"
بعد توجيهات السيسي.. "الأنفاق": هذه معدلات تنفيذ مشروعات النقل الجماعي "المليونية"

الاخبار المرتبطة

«شبرا بلولة» قلعة صناعة العطور «شبرا بلولة» قلعة صناعة العطور الأربعاء، 21 أغسطس 2019 05:18 ص
البهنسا .. أرض الصحابة والتابعين البهنسا .. أرض الصحابة والتابعين الإثنين، 19 أغسطس 2019 11:18 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة