صورة أرشيفية صورة أرشيفية

من «الموانئ الخضراء» لـ«محاور النيل».. 7 مشروعات بالنقل تنتظر الافتتاح

نشوة حميدة الجمعة، 02 أغسطس 2019 - 12:47 ص

الانتهاء من محور كلابشة ديسمبر 2019.. والدخيلة يناير 2020

الجراج متعدد الطوابق والمحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية ضمن القائمة

تستعد وزارة النقل، لافتتاح عدد من المشورعات الجديدة خلال الفترة المقبلة، تنفيذا لتوصيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يوجه بضرورة سرعة الانتهاء من المشروعات القومية للنقل الجماعي، وكانت آخر توصياته في مؤتمر الشباب في نسخته السابعة المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة.

في هذا السياق، ترصد "بوابة أخبار اليوم"، عدد من مشروعات النقل التي على وشك الافتتاح خلال الشهور القليلة المقبلة، بعد تشديدات الرئيس بتسريع وتيرة التنفيذ.

السكة الحديد

البداية من السكة الحديد، حيث نجحت الهيئة في تنفيذ ازدواج لخط "دمياط- المنصورة" بإجمالي 64 كيلو متر، وكذلك طرح تنفيذ مشروع ازدواج "طنطا- المنصورة- دمياط" بطول 120 كيلو، بجانب ازدواج خط "قليوب - منوف- طنطا" لرفع كفائته وزيادة عدد المنقول، وستنفذ هذه المشروعات بقروض خارجية خلال العام المالي 2020/2021.

وتستعد الهيئة لإنشاء خطوط جديدة سواء خطوط لنقل الركاب أو البضائع، منها خط "العلمين--العين السخنة" بإجمالي 500 كيلو متر، بجانب دراسة إنشاء خط "قنا - سفاجا- العين السخنة" بإجمالي 350 كليو، الذي من المستهدف أن يحيي السياحة من الأقصر إلى الغردقة.

هذا بجانب خط البضائع "المناشي- 6 أكتوبر" بإجمالي 60 كيلو، ومن شأنه ربط المناشي و6 أكتوبر وميناء الإسكندرية، لتسهيل حركة نقل السلع التجارية، وكذا خط"الروبيكي- بلببس- العاشر من رمضان" الذي من شأنه ربط موانىء العين السخنة والأدبية بميناء دمياط.

وإضافة إلى ذلك، تم التجديد الشامل للسكة لقطاعات علي خط سكة حديد "القاهرة – أسوان" بطول 297 كم وتكلفة 650 مليون جنيه.

كما تم تطوير وتحسين وصيانة 159 محطة سكة حديد بتكلفة 700 مليون جنيه، فضلا عن الشامل لـ 377 مزلقان علي خطوط الشبكة وتنفيذ الاعمال المدنية لعدد 645 مزلقان بكلفة مليار جنيه، و توريد عدد 40 عربة توليد قوي من مصنع سيماف بتكلفة 572 مليون جنيه بعد رفع كفاءتها.

مترو الأنفاق

ننتقل إلى مترو الأنفاق، حيث من المقرر افتتاح محطة هليوبوليس بالخط الثالث "العتبة - عدلي منصور" خلال شهر أكتوبر المقبل.

من جانبه، أكد المهندس أيسر رأفت، المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، أن العمل في محطة هليوبوليس التابعة للمرحلة الأولى من الجزء الثالث للخط الثالث للمترو، يجرى على قدم وساق.

وأوضح أن هذه المحطة تصنف بأضخم محطة مترو أنفاق في مصر والشرق الأوسط، سواء من حيث المساحة وإجمالي الإنشاءات، وعدد الركاب التي تستوعبهم، وأنه سيتم افتتاحها وفقًا للجدول الزمني المحدد.

وقال «رأفت» لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن محطة هليوبوليس تتوسط أكبر ميدان بمنطقة مصر الجديدة، وأن العمل فيها بدأ قبل 3 سنوات، حيث تم إغلاق 12 شارعا لتحويل المرافق في هذه المساحة الجغرافية مع توفير بدائل من أجل تسهيل الحركة المرورية، ومن ثم بدأت أعمال الحفر والتنفيذ.

وذكر أن بعد الانتهاء من أعمال تحويلات المرافق والمرور، تم البدء في الأعمال الإنشائية وتحديدًا في 2 فبراير عام 2016، لافتًا إلى أن مساحتها الكلية تبلغ 10 آلاف متر، و20 مترا "عرض"، لكن هذه المحطة هي الأضخم على مستوى مترو أنفاق مصر والمنطقة.

ولفت إلى أنه خلال أسابيع سيتم تسليم المحطة بعد الانتهاء منها بشكل كامل، إلى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، لإنهاء اللمسات الأخيرة لتشغيلها وافتتاحها للجمهور، سواء من تركيب البوابات أو توزيع مكاتب التذاكر وعمال الأمن وتشغيل القطارات وغيرها.

أما عن موعد الافتتاح، فذكر «رأفت» أنه سيتم الانتهاء منها خلال شهر أكتوبر 2019 .

محور الدخيلة

ثالثا.. الطرق والكباري، فأعلنت وزارة النقل عن الانتهاء من تنفيذ محور الدخيلة، الذي يربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي، حيث أكدت أنه تم الانتهاء من تنفيذ هذا المحور الهام ويتبقى فقط الانتهاء من أعمال الكهرباء.

وأشارت إلى أنه سيساهم في حل الاختناقات المرورية غربي الإسكندرية ، و نقل حركة المرور من وإلى الميناء والمنطقة الصناعية والتي تصل إلى 3500 شاحنة يوميا حالياً- متوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات - إلى الطريق السريع (الطريق الدولي الساحلي) مباشرةً دون المرور بالمناطق السكنية التي لا تستوعب حركة النقل الثقيل.

وأوضحت أنه تم تنفيذ مشروع إنشاء وصلة حرة تربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي السريع بمنطقة باب 54، ويتم تكثيف الأعمال والإسراع في معدلات التنفيذ وإزالة أي معوقات للانتهاء من المشروع في يناير 2020.

وأشارت الوازرة إلى أن هذا المشروع سيساهم في سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الطريق الدولي الدولي، ليخفف من الزحام والضغط المروري بشارع المكس ومنطقة الورديان ويقضى على تكدس سيارات النقل الثقيل بالشوارع العامة بغرب الإسكندرية.

محور كلابشة

كما تسابق وزارة النقل الزمن، لانتهاء محور كلابشة، على النيل شمال محافظة أسوان، حيث يبلغ طول المحور 23 كم وتكلفته الإجمالية مليار جنيه، ويشتمل على 14 عمل صناعي لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، حيث تفقد قطاعات المشروع، والتقى بالعاملين والمهندسيين العاملين بالمشروع وأكد على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المقررة للتنفيذ للانتهاء منه قبل نهاية ديسمبر 2019.

وهذا المحور يساهم في خلق محور عرضي جديد لربط طريق "القاهرة / أسوان" الصحراوي الغربي بطريق "القاهرة / أسوان" الزراعي الشرقي، وخلق مجتمعات عمرانية وصناعية وزراعية جديدة غرب وشرق النيل ، والمساهمة فى دعم التنمية السياحية بمحافظة أسوان.

جدير بالذكر أن وزارة النقل تقوم بتنفيذ 7 محاور على النيل في صعيد مصر هي: محور بديل خزان اسوان – دراو- -كلابشة- قوص – ديرود - سمالوط – محور عدلي منصور، بتكلفة 10 مليارات جنيه وذلك لتحقيق ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل وتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر.

الجراج متعدد الطوابق

كما تم التشغيل التجريبي لطابقين من الجراج متعدد الطوابق، ووجهت وزير النقل بضرورة بتكثيف الأعمال الإضافية ليصل إلى 4 أدوار (5 مستويات) بسعة تخزينية حوالي 3500 سيارة بتكلفة 407 ملايين جنيه للقضاء على تكدس السيارات بالميناء.

وأشار إلى أن هذا المشروع يهدف إلى استيعاب الطلب المتزايد على نشاط استيراد وتخزين السيارات داخل الدائرة الجمركية، مع خدمة المنطقة السياحية المخطط إنشاؤها مستقبلاً،.

المحطة متعددة الأغراض 

وتشمل قائمة المشروعات، المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة 55 – 62 بميناء الإسكندرية، حيث صرح المسئولون بأنه يجرى العمل على إنشاء محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية على مساحة 560 ألف متر بطول أرصفة 2480 وأعماق 17 مترًا.

وأكدت الوزارة أن طاقة التداول بالمحطة ستكون من 15 إلى 18 مليون طن سنويًا، وسيصل تداول الحاويات إلى مليون و250 ألف حاوية، كما يمكن للمحطة استقبال 6 سفن فى وقت واحد، وستصل إجمالى تكلفة المشروع إلى 550 مليون دولار.

وأوضحت أن هذا المشروع سيرفع من تصنيف ميناء الإسكندرية مما سيكون له أثر إيجابي كبير على منظومة النقل البحري.

وشدددت على ضرورة وضع أولوية لتحويل الموانئ المصرية إلى خضراء طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، مؤكدة على ضرورة تحويل ميناء الإسكندرية لـ "ميناء أخضر صديق للبيئة".

7 مشروعات بالنقل تنتظر الافتتاح
7 مشروعات بالنقل تنتظر الافتتاح
7 مشروعات بالنقل تنتظر الافتتاح
7 مشروعات بالنقل تنتظر الافتتاح
7 مشروعات بالنقل تنتظر الافتتاح
7 مشروعات بالنقل تنتظر الافتتاح
7 مشروعات بالنقل تنتظر الافتتاح
7 مشروعات بالنقل تنتظر الافتتاح
7 مشروعات بالنقل تنتظر الافتتاح
7 مشروعات بالنقل تنتظر الافتتاح

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة