البورصة المصرية البورصة المصرية

تعرف على أخبار الشركات بالبورصة المصرية خلال أسبوع

نرمين سليمان الجمعة، 02 أغسطس 2019 - 01:39 م

تحوز الأخبار المتعلقة بالشركات داخل البورصة المصرية، على اهتمام الكثير من المتابعين لنشاطات الشركات بالبورصة.

 
وفي التقرير التالي ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أهم أخبارها خلال الأسبوع الماضي:

السويس للأسمنت
أعلنت شركة السويس للأسمنت (SUCE.CA)، أنه تم أبرام اتفاقية توريد مع الشركة المصرية للتكرير ERC لشراء فحم بترولي PETCOKE منتج محليًا.

وأوضحت الشركة في بيان إفصاح لبورصة مصر، أن الاتفاق يتضمن قيام المصرية للتكرير بتوريد نحو 200 ألف طن سنوياً من الفحم البترولي للسويس للأسمنت، على أن يبدأ التسليم فوراً.

وأكدت السويس للأسمنت أن الاتفاقية تمكنها من توفير مزيج الوقود المستخدم جزئياً من السوق المحلية مما يقلل التكاليف اللوجستية، وبالتالي ضمان استمرارية واستقرار توفير المنتجات.

يشار إلى أن الشركة سجلت صافي ربح بلغ 213.07 مليون جنيه بالثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل 117.06 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية أرقام المقارنة معدلة. 
 إيسترن كومباني

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة الشرقية إيسترن كومباني، خلال العام المالي 2018-2019، انخفاض أرباحها بنسبة 11.1% على أساس سنوي، نتيجة 3 عوامل تصدرها الفوائد الدائنة وخسائر فروق العملة.

 

وأوضحت الشركة، في بيان لها، إفصاح لبورصة مصر، أنها حققت أرباحاً بلغت 3.768 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو إلى يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 4.240 مليار جنيه قبل عام.


وأشارت الشركة، إلى أن مبيعاتها زادت خلال العام المالي 2018-2019، إلى 13.89 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 13.41 مليار جنيه في العام المقارن.

 

وأرجعت الشركة، انخفاض أرباحها خلال الفترة إلى انخفاض الدخل من الاستثمار بنحو 71 مليون جنيه، والفوائد الدائنة بقيمة 456 مليون جنيه، وهذا بجانب زيادة خسائر فروق العملة بقيمة 106 ملايين جنيه.

شركة راكتا


اعتمد مجلس إدارة الشركة العامة لصناعة الورق- راكتا  إحدى شركات قطاع الأعمال العام في جلسته المنعقدة 29 يوليو 2019 مؤشرات نتائج الأعمال غير المدققة عن السنة المالية المنتهية في يونيو 2019 بزيادة 48% في الخسائر مقارنة بالفترة المناظرة.

 

وأوضحت الشركة في بيان إفصاح  لبورصة مصر ، أنها سجلت صافي خسائر خلال الفترة يوليو 2018 حتى نهاية يونيو 2019 بقيمة 122.6 مليون جنيه مقابل 82.8 مليون جنيه بالفترة المماثلة.

 

وأضافت الشركة، أن المبيعات تراجعت خلال نفس الفترة إلى 137 مليون جنيه مقابل 191.8 مليون جنيه بالفترة المقارنة.


وأرجعت مجلس إدارة الشركة العامة لصناعة الورق- راكتا  ارتفاع خسائرها إلى الركود الذي اعترى سوق الورق المنتج محلياً بسبب إغراق بورق مستورد متدني الأسعار عالى الجودة مما نتج عنه ضعف مقدرة الشركة على تصريف منتجاتها، مما أدى إلى انخفاض حجم المبيعات وانخفاض قيمتها، حيث اضطرب الشركة إلى خفض أسعار بيع منتجاتها عدة مرات حتى نتمكن من البقاء والاستمرار في السوق ومما حدا بها إلى تحجيم الإنتاج بعد أن تزايد حجم المخزون من الورق والكرتون.


بالإضافة إلى زيادة التكلفة نتيجة للزيادة في أسعار الخامات والكيماويات والكهرباء والمواد البترولية بالإضافة إلى تضخم الأجور بسبب العمالة الزائدة وكذلك إلى الزيادات في الأجور نتيجة للزيادات السيادية المقررة لمواجهه أعباء المعيشة وقرارات الإصلاح الاقتصادي المصري في الوقت الذي لم تستطيع فيه الشركة زيادة أسعار منتجاتها من أصناف الورق والكرتون بل واضطرارها إلى خفض هذه الأسعار عدة مرات.

مصر للصناعات الكيماوية


أظهرت المؤشرات المالية لشركة مصر للصناعات الكيماوية، عن العام المالي الماضي (2018-2019)، تراجع أرباح الشركة بنسبة  43.6% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان إفصاح لبورصة مصر م، أنها سجلت صافي ربح بلغ 78.54 مليون جنيه منذ بداية يوليو 2018 حتى نهاية يونيو 2019، مقابل 139.3 مليون جنيه أرباح خلال العام المالي السابق له.

وأرجعت شركة مصر لصناعة الكيماويات، انخفاض أرباحها السنوية إلى زيادة مستلزمات الإنتاج من الكهرباء وخلافه بنحو 20 مليون جنيه، بالإضافة إلى انخفاض أسعار بيع المنتجات الخاصة بالشركة بنحو 40 مليون جنيه.

وأشارت الشركة، إلى أن الإيرادات تراجعت خلال العام المالي الماضي لتسجل 362.7 مليون جنيه بنهاية يونيو، مقابل 400.03 مليون جنيه خلال العام المالي السابق له.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة