وزارة الصحة والسكان المصرية
وزارة الصحة والسكان المصرية


الصحة توفد فريقًا لعلاج 3 آلاف مريض بـ «فيروس سي» في أوغندا

حاتم حسني

الجمعة، 02 أغسطس 2019 - 07:08 م

دعت وزارة الصحة والسكان المصرية، خلال ترؤسها الجلسات الختامية للاجتماع الثالث للجنة الفنية المتخصصة للصحة والسكان ومكافحة المخدرات، لعقد دورة استثنائية للجنة بعد 6 أشهر.

يأتي طلب وزارة الصحة المصرية تماشيًا مع أحقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي للدعوة لاجتماع استثنائي إذا دعت الحاجة إلى ذلك، حيث أن هدف الدورة مناقشة وإيجاد الحلول للقضايا الصحية العاجلة الهامة التي تشغل الدول الأفريقية.

وقالت وزارة الصحة في كلمتها، إن اللجنة معنية بالإنسان وحقوقه في القارة السمراء، وإن هدفها متابعة تحقيق التوصيات التي ستخرج بها اللجنة ومدى تنفيذها على الأرض، لافتة إلى أن ذلك سيكون له بالغ الأثر، حيث تتطلع اللجنة لتحقيق أساسيات الحياة وأولها صحة الإنسان وإحراز تقدم ملحوظ في الملفات المعنية بالصحة و السكان ومكافحة المخدرات ومتابعة إجراءات التصديق على اتفاقية وكالة الدواء الأفريقية AMA المعنية بتوحيد شراء الدواء.

واقترحت وزارة الصحة المصرية، التعجيل بانعقاد اللجنة الفنية المتخصصة للصحة والسكان ومكافحة المخدرات ليصبح موعد الانعقاد كل عام بدلا من عامين، حيث أن طول الفترة بين انعقاد تلك الاجتماعات يفقد الحماس والقدرة على المتابعة، داعية الاتحاد الأفريقي لدعم الانعقاد السنوي للمؤتمر والذي من شأنه أن يترك أثرا كبيرا على الشعوب الأفريقية ويساهم في تطوير و دعم المنظومة الصحية الأفريقية.

وأشارت الوزارة إلى أن مصر ستعمل جاهدة لتقديم الدعم من أجل انعقاد الدورة الاستثنائية، كما أنها ستناشد منظمات الأمم المتحدة لتقديم الدعم لمتابعة انعقاد هذه الاجتماعات ووجود آلية جادة للمتابعة.

وعلى هامش فعاليات الاجتماع الثالث للجنة الفنية المتخصصة للصحة والسكان ومكافحة المخدرات، عقد مسئولو وزارة الصحة المصرية، مناقشات ثنائية مع وزيرة الصحة الأوغندية "جان روس" ناقشا خلالها سبل التعاون في ملفات علاج الملاريا بأوغندا وتقديم العلاج بأسعار مناسبة ودعم مبادرة دول إقليم بحيرة فكتوريا للحد من انتشار الملاريا.

وأكدت وزارة الصحة المصرية إرسال وفد طبي لأوغندا لعلاج فيروس سي وتقديم العلاج ل3000 من المصابين، بالإضافة إلى إرسال وفد طبى لعمل عيادة متكاملة لعلاج الفيروسات الكبدية ومتابعة ما بعد العلاج وتدريب الأطقم الطبية بأوغندا.

رحبت وزارة الصحة والسكان باستضافة وفد أوغندي لمدة أسبوعين بمصر للتدريب على الإسعاف الجوي والبري والبحري.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة