صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


فيديو| باحث بمنتدى الشرق الأوسط: «عشماوي» حصل على تمويل من قطر

رضا خليل

السبت، 03 أغسطس 2019 - 12:21 ص

 

قال أحمد عطا، الباحث في شئون الإرهاب الدولي بمنتدى الشرق الأوسط في لندن، إن أبرز اعترافات هشام عشماوي بعد القبض عليه، أنه لم يكن مسئول تنظيم مسلح فقط ولكنه كلف بعد ثورة 30 يونيو بـ3 تكليفات رئيسية بعد مبايعته لأيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، أبرزها تأسيس تنظيم المرابطين على الحدود السورية التركية، بالتنسيق مع مرعي زغبة.

وأوضح«عطا» خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة mbc مصر، تقديم عمرو أديب،  اليوم الجمعة، أنه تم تكليف هشام عشماوي بعد مبايعته تنظيم القاعدة وإعلان تنظيم المرابطين، بإعادة "المعلم فوزي" الاسم الحركي للراحل محمد مرسي، وإعادة تنظيم القاعدة في شمال أفريقيا.

وتابع: «هشام عشماوي جمع عددا من عناصر تنظيم القاعدة، ومنها عبد الحسيب خان في أفغانستان، ومجموعة خطاب الشيشاني في شرق أوروبا، ومجموعة السلفية الجهادية في الجزائر وتونس والمغرب، وتم تدريبهم في الأراضي الليبية، وكانت أولى العمليات التي تم تنفيذها من خلال هذه المجموعة تدريب العناصر التي استهدفت مسرح باريس والاستاد الرياضي في فرنسا».

وأشار «عطا»، إلى  أن هشام عشماوي حصل على تمويلات من جهات مختلفة، من خلال التجارة المحرمة المتمثلة في الاتجار في الأعضاء البشرية، والمخدرات، وحصل من وحدة الأموال الساخنة من جهاز أمن الدولة القطري على 200 مليون دولار دفعة أولى في محاولة لإعادة تنظيم القاعدة في الصعيد وشمال سيناء.

وأضاف أن عشماوي يعتبر المسئول عن عمليات استهدفت كمين الفرافرة وعملية الواحات التي نفذت بعناصر من تنظيم القاعدة وتم إمداد هذه العناصر بتقنيات حديثة من شرق أوروبا، حيث تحدد القوات الأمنية التي تحركت في الصحراء. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة