التعليم الفني
التعليم الفني


«التعليم الفني» أولوية الدولة لتطور الاقتصاد المصري

منةالله ممدوح

السبت، 03 أغسطس 2019 - 12:56 م

 

تسعى وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني ، إلى الارتقاء بمستوى التعليم الفني ، وكذلك الاهتمام بتطويره ودعمه لربطه بسوق العمل، وتغير نظرة المجتمع المصري له على أنه تعليم أقل من التعليم الثانوي، وشهد مؤتمر الشباب تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعاصمة الإدارية الجديدة، تشجيع الرئيس على الاهتمام بالتعليم الفني.

الرئيس يوجه بضرورة تغير النظرة للتعليم الفني

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمنتدى شباب العالم إلى ضرورة تغيير الثقافة المصرية فيما يتعلق بخريجي التعليم الفني  قائلا : "محتاجين نغير ثقافتنا كمصريين بأننا لا ننظر فقط إلا لخريج الشهادة الجامعية  ،في الوقت الذي ننظر فيه إلى الفني مهما كانت كفاءته وقدرته على تقديم عمل جيد بشكل غير مناسب ".

مدارس تطبيقية تكنولوجيا

وأكد الدكتور نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني د. محمد مجاهد أن هناك خطة لتطوير التعليم الفني  ، مؤكدا أن الدولة سوف تتوسع في إنشاء المدارس التكنولوجية ، مشيرا الى أنه أصبح لدينا 10 مدرسة تطبيقية تكنولوجية في مصر بعدما كان العدد 3 مدارس فقط.

شراكة بين مصر وألمانيا لتطوير التعليم الفني

وقعت مصر وألمانيا على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة الألمانية برلين ضمن زيارته لتفعيل مبادرة الشراكة مع إفريقيا الاتفاقية الثانية في مجال التعليم الفني مع شركة "سيمنز" من أجل تدعيم وتطوير التصنيع والتعليم والتدريب في مصر ، وذلك لرفع جودة التعليم الفني ، وتطبيق مجالات التكنولوجيا التطبيقية ، وهي اتفاقية واسعة المجال لتطوير مدارس التعليم الفني بجانب المناطق الصناعية الرئيسية بمصر ، حيث تشمل الاتفاقية اعتماد مستويات مهارية على المستوى العالمي لمدارس ومعلمين وطلاب التعليم الفني لمجموعة من المدارس المختارة في 16  محافظة بدعم من الشركة.

التعليم  الفني أمل العالم الاقتصادي

ويعد التعليم الفني في ابالدول المتقدمة هو أمل التقدم الاقتصادي ف 70% من العمالة في المانيا التي تعد من أكبر الدول العالم في مجال الاقتصاد ، خريجي التعليم الفني ، وكذلك سنغافورة وكوريا والصين ، بينما يمثل  خريجي التعليم الفنى فى مصر 40%  ، وكان قد أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن أن منظومة التعليم الفني هي قاطرة للتنمية الحقيقة.

خطة تطوير التعليم الفني

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم و التعليم الفني، أن الوزارة وضعت خطة اهتمام بالتعليم الفني متمثلة في 4 محاور ، أولها اتفاق مكتوب بين الوزارة و " سوق العمل " المتمثلين في " رجال الاعمال وأصحاب المصانع" للتعرف على احتياجات سوق العمل ، والعمل على اكساب الطلاب المهارات المتفق عليها عن طريق برنامج دراسي وتدريبي مدته ثلاث وخمس سنوات.

بالإضافة على تقويك الطلاب طول فترة الدراسة بجانب التدريب للتأكد من اكسابهم المهارات والخبرات التي تؤهلهم لسوق العامل  ، وأخيرا منح تراخيص مزاولة المهنة لمن يكتسب المهارات بعد التقويم .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة