«الصحة» تكشف حالة الحجاج المحتجزين في المستشفيات السعودية «الصحة» تكشف حالة الحجاج المحتجزين في المستشفيات السعودية

«الصحة» تكشف حالة الحجاج المحتجزين في المستشفيات السعودية

حاتم حسني السبت، 03 أغسطس 2019 - 02:46 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استقبال، 21793 حالة مرضية في عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، حتى صباح اليوم السبت 3 أغسطس، حيث تم الكشف عليهم وصرف العلاج اللازم.

 

وأوضحت الوزارة، أن من بين المترددين على العيادات 18509 حالة مرضية بمكة المكرمة، و3284 حالة في المدينة المنورة، كما تم إجراء غسيل كلوي لـ20 حالة بمستشفيات السعودية، بعدد 53 جلسة غسيل كلوي، فيما تلقت 4 حالات أخرى العلاج الكيماوي.

 

ومن جانبه، أشار رئيس البعثة الطبية للحج د.محمد ضاحي، إلى أن فريق البعثة يقوم بالتنسيق مع المستشفيات السعودية قبل إجراء جلسات الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي، لضمان حصول الحجاج المصريين على الخدمة الطبية على أكمل وجه، كما يقوم الفريق الطبي بالبعثة بالمرور يومياً " صباحا ومساء"على جميع المستشفيات التي تم حجز الحجاج بها للاطمئنان عليهم ومتابعة حالتهم الصحية.

 

وأكد "ضاحي"، عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى صباح اليوم، مشيراً إلى أن الفريق الوقائي مستمر في تنظيم ندواته التوعوية للحجاج لتعريفهم بالإجراءات الوقائية الواجب اتباعها، وتوزيع المطويات والمنشورات الإرشادية للتعريف بالأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها.

 

وفى سياق آخر، تفقد الملحق الطبي للسفارة المصرية في السعودية، والمشرف على البعثة الطبية للحج د.عمرو قنديل، ورئيس البعثة د.محمد ضاحي، ورئيس شعبة مكة د.هشام مسعود، صباح اليوم، عددا من المرضي المصريين المحتجزين بالمستشفيات السعودية للاطمئنان عليهم، ومتابعة حالتهم الصحية.

 

وأشار "قنديل"، إلى دخول 38 حالة للمستشفيات السعودية، فيما غادرت 15 حالة بعد تمام شفائها، ومازالت هناك 23 حالة تتلقي العلاج اللازم حتى الآن.

 

وقال "قنديل"، إنه تم زيارة 3 مرضى بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، الأول رجل يبلغ من العمر 60 عاما من محافظة الشرقية يعاني من غيبوبة كبدية، والثاني رجل يبلغ من العمر 64 عاما من محافظة المنوفية، يعاني من قرحة بالمعدة، والحالة الثالثة لسيدة تبلغ من العمر 63 عاما من المنيا، وتعاني من آلام بمفصل القدمين، مؤكدا أن جميعهم حالتهم الصحية مستقرة ويتلقون العلاج والرعاية اللازمة، ومن المتوقع خروجهم خلال الأيام القليلة القادمة لأداء مناسك الحج.

 

وأضاف " قنديل"، أنه تم زيارة 17 مريضا آخرين بمستشفي الملك عبدالعزيز، لافتا إلى أن أغلبهم يعانوا من كسور بأماكن متفرقة بالجسد، وارتفاع فى ضغط الدم، وارتفاع بالسكر، وارتشاح رئوي، واحتباس بالبول مع قصور في وظائف الكلي، وقدم سكري، مؤكدا أن جميع المرضي يتلقون أفضل رعاية طبية.

 

وكشف" قنديل"، أنه سيتم خروج 4 حالات اليوم بعد تحسن حالتهم الصحية، كما سيتم إجراء قسطرة قلبية لأحد المرضي اليوم، لافتا إلى أنه تم إجراء أكثر من 80% من الجراحات اللازمة للمرضي، وجاري إستكمال باقي الجراحات المطلوبة خلال الأيام القليلة القادمة، موضحا ان البعثة تتابع عن كثب جميع المرضي للتأكد من تلقيهم الخدمة الطبية على أكمل وجه.

 

كما أكد " ضاحي"، على التنسيق مع السلطات السعودية لضمان نقل كافة المرضي المصريين المحتجزين بالمستشفيات إلي مشتشفيات المشاعر لأداء فريضة الحج، مشيرا إلى ان جميع المرضي اشادوا بالخدمات الطبية المقدمة لهم.

 

ووجه كلا من الدكتور عمرو قنديل، والدكتور محمد ضاحي الشكر للقائمين على المستشفيات السعودية بصفة خاصة، والسلطات السعودية بصفة عامة على مايقدموه من خدمات طبية ذات جودة عالية للمرضي المصريين، مؤكدين على التنسيق الكامل بين البعثة الطبية للحج والمستشفيات السعودية لتوفير كافة الرعاية الطبية لضيوف الرحمن.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة