صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر


ننشر توصيات الاجتماع الثالث للجنة الأفريقية للصحة والسكان ومكافحة المخدرات

حاتم حسني

السبت، 03 أغسطس 2019 - 04:24 م

 

اختتمت اللجنة الفنية المتخصصة للصحة والسكان ومكافحة المخدرات أعمالها بالقاهرة، أمس الجمعة 2 أغسطس، بعد 5 أيام من العمل، على مستوى الخبراء الفنيين وممثلي منظمات الاتحاد الأفريقي، ووزراء الصحة الأفارقة في الدول أعضاء الاتحاد .

أوصت اللجنة بالاتفاق على اعتماد إعلان القاهرة حول التهاب الكبد الفيروسي في أفريقيا بالتصديق من الدول أعضاء الاتحاد الأفريقي، والتي أشادت بالإنجاز الذي حققته مصر في مكافحة فيروس سي، مؤكدًة إمكانية تكرار هذا النجاح في جميع البلدان الأفريقية.

وجهت مفوضة الشئون الاجتماعية بمفوضية الاتحاد الأفريقي أميرة الفاضل، الشكر لوزارة الصحة، على استضافة الاجتماع الثالث للجنة، وعلى ما تقدمت به من توصيات لإنشاء مركز إقليمي لدعم مبادرات الصحة العامة بالقارة الأفريقية، بالإضافة إلى ما تقدمت به من مبادرة للانعقاد الاستثنائي للجنة بعد 6 أشهر لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة ومدى تنفيذها على أرض الواقع.

وأوضحت وزارة الصحة المصرية، أن اللجنة أشادت بتوصيات مصر الخاصة بإعلان القاهرة حول الالتهاب الكبدي الفيروسي والتي شملت أحد أهداف التنمية المستدامة الداعية إلى مكافحة ذلك المرض، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي "بي وسي" ازداد بنسبة 31% منذ عام 2000 وهو ما أثر سلبًا على الصحة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأضافت الوزارة أن التوصيات شملت الاتفاق على وضع خطة استراتيجية وطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي مع تخصيص ميزانية لها وإدراج برنامج الالتهاب الكبدي الفيروسي في الخطة الصحية الأوسع نطاقًا وربطها مع غيرها من برامج الأمراض بما يتماشى مع الاستراتيجية الصحية لأفريقيا "2016- 2030" وأجندة التنمية المستدامة لعام 2030.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم الاتفاق على إنشاء نظام قوي للمعلومات والمراقبة الاستراتيجية للالتهاب الكبدي الفيروسي لضمان إدماج المؤشرات الأساسية في نظم المعلومات الصحية الوطنية، لتحسين تخطيط ورصد الاستجابة الوطنية والقارية.

ونوهت الوزارة إلى إشادة اللجنة بتوصية مصر بشأن العمل على زيادة الوعي وتسليط الضوء على الاحتفال باليوم العالمي للالتهاب الكبدي الفيروسي في 28 يوليو من كل عام، مضيفة أن اللجنة أوصت بتعزيز استخدام لقاح التهاب الكبد "بي" في إطار التحصين الوطني وإدخال لقاح شامل أحادي الجرعة عند الولادة لمنع انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل.

وتابعت الوزارة أن من ضمن التوصيات توحيد آليات عملية تسجيل الأدوية وفقًا للمعايير الدولية وتسجيل الشركات المصنعة والمنتجة بما يتماشى مع متطلبات معايير التصنيع الجيدة للقارة الأفريقية، بالإضافة إلى تعزيز الإنتاج المحلي للمكونات الصيدلانية المتطورة والفعالة والمواد الخام، بالإضافة إلى تعزيز تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها في جميع مراكز الرعاية الصحية وبيئات خدمات نقل الدم وتيسير حصول السكان على الرعاية الصحية الشاملة.

جدير بالذكر أن هناك عدد من الدول استجابت لدعوة وزارة الصحة والسكان المصرية بالتوقيع على اتفاقية الدواء الدولية AMA والتي تهدف إلى توحيد شراء الدواء حسب احتياجات القارة بما يساهم في خفيض سعر الدواء، حيث وقع وزراء صحة كل من دولة غانا، ومدغشقر، وجامبيا، والجزائر وجمهورية الصحراء على الاتفاقية بنهاية الجلسة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة