"  الطريشة" يثير  الرعب في التجمع.. وخبراء: هذه طرق الوقاية من سمومها - صورة تعبيرية " الطريشة" يثير  الرعب في التجمع.. وخبراء: هذه طرق الوقاية من سمومها - صورة تعبيرية

«الطريشة»| الحية التي أيقظت سكان التجمع ليلا.. وخبراء: هكذا نتقى سمومها

بوابة أخبار اليوم السبت، 03 أغسطس 2019 - 06:41 م

- أستاذ بمركز البحوث الزراعية: اختفاء الكلاب "السبب".. و"محمود" نافيا: الكلاب لا تستطيع مهاجمتها

- و"الرجالاتى": التخلص من النفايات يقلل ظهورها.. وهذا المصل المناسب في حالة اللدغ


انتشرت خلال الساعات الماضية حالة من الرعب والقلق بين سكان التجمع الخامس لدرجة انهم لا ينامون بعد ظهور افعى الطريشة بكومبوند تبارك، والتي روجت لها مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" وبعض البرامج والصحف التى تناولت الاخبار والتقارير عن الافعى.

وفى تصريح للدكتور محمد فهيم، الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، ل dmc، قال إن ذلك يأتي نتيجة القضاء على الكلاب بالتجمع.

وأضاف فهيم، أن "ثعابين الطريشة هي حية قوية جدا، وتأثير عضتها أكثر من 5 آلاف عضة كلب"، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد أهمية الحفاظ على نظام التوازن البيئي، ولا يجب أن يتدخل أحد في هذا التوازن بأي طريقة.


لا داعي للقلق


أما الدكتور طارق محمود الدكتور بمركز البحوث الزراعية فله رأي مختلف، حول الأسباب التى أفضت إلى ظهور الأفعى المقرنة، فأكد فى تصريح خاص ل "بوابة أخبار اليوم": إنه لا داعى للقلق، فظهور مثل هذه الأفاعى فى ذلك التوقيت طبيعى لارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف: ويعد فصل الصيف هو الموعد المتوقع لخروجها من جحورها هربًا من الحر الشديد والرطوبة للحصول على مخزونها من الأكل، والبيئة الصحراوية المحيطة بالتجمع، تدفعها لتكون اول مقاصدها عند الهرب من المناخ الجاف.

وأكمل طارق: إن مصر ليست دولة أفاعى مثل دول شرق أسيا، المعروفة بانتشار الأفاعى فما حدث حالة فرديّة، وضرب مثال "بفترة ظهور السلعوه وما سببتها من الذعر بين الاهالى".


وأشار محمود قائلا: "أن ادعاء أختفاء الكلاب من التجمع هوا السبب، لا اساس له من الصحة " على حد تعبيره، لان الكلاب لا تستطيع مهاجمتها، والأمر لا يتعلق بالتوازن البيئي .


مدى الخطورة 


وأضاف محمود: ان  الطريشة ليست بخطورة مثل الأناكوندا، او الكبرى السامه، او افعى الجرس السامه، او الأفاعى الطائرة، فالطريشة" تهاجم من يتعرض لها فقط، ولا تعتمد على السم، أو العض كما يدعى البعض، فاهى تعتمد على القوة العضلية الجسمانية، وكبر حجمها وتقوم بعصر من يهاجمونها،


طرق الحماية 


ويكمل طارق ليشرح طرق الحماية والوقاية بنشر الشيح فى الاماكن المنعزلة، والثقوب حول المنزل، وغلق الثقوب جيداً، وعلى الاشجار الكثيفة.


الطبيعة الجبلية 


لم يختلف كثيراً رأي د. حسين الرجالاتى الدكتور بالبحوث الزراعية" عن رأي الاخير، فأرجع ظهورها إلى الطبيعة الجبلية التى تنتمى اليها مدينة التجمع، والمناخ الحار، وخير دليل ظهورها منذ عام فى مدينة ٦ أكتوبر والتى تشابة البيئة الصحراوية فى التجمع الخامس.

اختفاء الكلاب 


ونفي الرجالاتى ان يكون السبب وراء ظهور الأفعى المقرنة " اختفاء الكلاب، 

وقال" هذه الأفاعى لها القدرة على قتل حيوانات بحجم الجمال، من خلال قرونها التى تزرعها فى جسم فريستها، مما يؤدى إلى الموت الفورى للكائن ولها فى نفس الوقت .


 

ولكن السؤال الأهم، كيف نحمى انفسنا ؟، وكان الجواب لدى د. محمد احمد عضو اللجنة الوطنية للسميات، وأستاذ مساعد بكلية العلوم - قسم السموم الطبيعية 

وذكر: أن ما يقلل إقتراب الثعابين والبقاء بالقرب من المنازل هو عدم ترك أى قطع خشبيه، أحجار، مواسير قديمه أو أوراق شجر كثيفه حول المنازل تساعد الثعابين على الإختفاء ومهاجمه الأشخاص، وأيضاً يجب تهذيب الحشاش وعدم تركها بدون رعايه حيث تعطى فرصه كبيره لإختفاء الثعابين فيها.

واستطرد: يجب التخلص من أى مصدر أو نفايات تتغذى عليه الحشرات أو القوارض حيث كثرتها تجذب الثعابين للتغذى عليها، ويجب سد جميع الفتحات أو الشقوق الموجوده بحوائط المنزل وإحكام غلق النوافذ والأبواب وفى بعض الاحيان توضع شباك على النوافذ لمنع تسلل الثعابين من خلالها كما تفعله بعض الدول المنتشره بها الثعابين.


وقف انتشار السم 

وأكمل أحمد ليشرح طرق العلاج - العلاج الرئيسى هو وقف إنتشار جزيئات السم داخل الجسم وذلك بالإسراع بأخذ المصل (snake antivenom) المناسب والمتوفر فى المستشفيات ومراكز السموم المختلفه. وتتميز مصر بتصنيع أمصال الثعابين والعقارب وذات كفاءه عاليه. فى حالة قتل الثعبان يفضل أخذه الى وحده السموم للتعرف على نوعه وإعطاء المصل الفعال.

وتابع: يجب غسل مكان العضه بالماء والصابون لتخفيف تركيز السم وأيضاً لمنع العدوى البكتريه ولا يفضل إستخدام الكحول، وخلغ ساعات اليد وقطع الحلى من الاماكن المصابه، وبقدر الإمكان يجب تهدئه المصاب تماماً حيث أنه يقلل من معدل إنتشار السم فى الجسم.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة