سد إليسو
سد إليسو


تقرير يكشف اعتداء تركيا على العراق بسد "إليسو"

حسين دسوقي

السبت، 03 أغسطس 2019 - 09:25 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو، يتضمن تقريرا مصورا بعنوان «هل تعتدي تركيا على العراق؟» وتكشف فيه عن سد" إليسو" جنوب شرق تركيا لتوليد الكهرباء لتحسين أوضاع المنطقة الأفقر في البلاد.

أوضح " التقرير" أن السد الذي وافقت الحكومة التركية للمرة الأولى على إنشائه في عام 1997 جزء رئيسي من مشروع جنوب شرق الأناضول الذي يهدف إلى تحسين أوضاع المنطقة الأفقر في البلاد حيث يحصل العراق على نحو 70 % من إمداداته من المياه من الدول المجاورة، خاصة من خلال نهري دجلة والفرات عبر تركيا .


وأضاف أن تركيا بدأت في ملء خزان سد ضخم لتوليد الكهرباء على نهر دجلة، رغم وجود احتجاجات على أن ملء الخزان سيشرد الآلاف في تركيا، ويهدد بنقص في المياه عند مصب النهر في العراق خاصة بعد وجود صور للأقمار الصناعية حيث أن المياه بدأت تتجمع خلف سد إليسو، وهو مشروع استمر العمل فيه عقودا ويهدف لتوليد 1200ميجا واط من الكهرباء لجنوب شرق تركيا.


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ذكر في وقت سابق من العام الجاري أن بلاده ستبدأ في ملء خزان السد في يونيو وأوقفت تركيا احتجاز المياه في ذلك الوقت بعد شكاوى عراقية من انخفاض التدفقات المائية في منتصف الصيف ولكن صور الأقمار الصناعية من الأسبوعين الماضيين تظهر أن السد بدأ في احتجاز المياه، مضيفا أن المياه غمرت طريقا في المنطقة بالفعل.


وأشار "التقرير" الى أنه لم يعلق المسؤولون الأتراك على العمل في السد، وأحالت الوكالة الحكومية المسؤولة عن مشروعات السدود الأسئلة الخاصة بالمشروع إلى الرئاسة التركية حيث يقول المسئولين بالعراق إن السد سيؤدي إلى شح المياه لديه لأنه سيقلل التدفق في أحد النهرين اللذين تعتمد عليهما البلاد في معظم احتياجاتها من الماء.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة