ساندرا توريس
ساندرا توريس


جواتيمالا.. السيدة الأولى «سابقًا» أمام فرصة تاريخية لحكم البلاد

أحمد نزيه

الأحد، 04 أغسطس 2019 - 12:11 م

بعد أسبوعٍ من الآن، ستكون ساندرا جوليتا توريس كازانوفا، السيدة الأولى السابقة في جواتيمالا، على موعدٍ جديدٍ مع طرق أبواب حكم البلاد، في مسعى سيحدث شريطة الانتصار في جولة الإعادة المقررة في الحادي عشر من أغسطس الجاري.

 

ونجحت ساندرا توريس في الوصول لجولة إعادة من بين 19 مرشحًا خاضوا السباق الرئاسي في الجولة الأولى، التي جرت في السادس عشر من يونيو الماضي.

 

وتفوقت ساندرا توريس، وهي منتمية لتيار يسار الوسط، على جميع منافسيها، واحتلت صدارة المشهد الانتخابي في الجولة الأولى بنسبة 24%، متقدمةً على المرشح المحافظ أليخاندرو إدواردو جياماتي، الذي حصل على 15% من أصوات الناخبين، ليخوضا سويًا جولة إعادة لتحديد الفائز بمنصب الرئاسة.

 

محاولة فاشلة

وليست هذه هي المرة الأولى التي تخوض فيها ساندرا توريس غمار الترشح للانتخابات الرئاسية، فقبل أربعة أعوام وقفت أمام الممثل الكوميدي السابق جيمي موراليس في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية عام 2015.

 

بيد أنها تكبدت الخسارة في جولة الإعادة أمام جيمي موراليس، الذي أصبح رئيسًا للبلاد.

 

لكن وقتها لم يكن يُتوقع أن تنجح ساندرا توريس في الظفر بمنصب الرئيس، مقارنةً بالتوقعات التي كان يحظى بها مواليس لكي يصبح رئيسًا لجواتيمالا.

 

لكن هذه المرة تبدو الأمور مختلفةً، فساندرا توريس تمكنت من حجز المقعد الأولى في السباق الرئاسي في الجولة الأولى، وتتمتع الآن بحظوظ وفيرة لتشغل المنصب الأول في جواتيمالا.

 

السيدة الأولى السابقة

وساندرا توريس (63 عامًا) كانت قبل عشر سنوات من الآن تتبوأ مكانة السيدة الأولى في جواتيمالا، وقتما كان الرئيس الأسبق ألفارو كولوم يتولى حكم البلاد.

وشغل ألفارو كولوم رئاسة جواتيمالا لولايةٍ رئاسيةٍ واحدةٍ بين عامي 2008 و2012. وظلت خلالها ساندرا توريس السيدة الأولى في البلد الواقع في منطقة أمريكا الوسطى حتى عام 2011، حين انفصلت عن زوجها الرئيس آنذاك.

وكانت ساندرا توريس قد تزوجت من ألفارو كولوم في عام 2003، ومكثت زوجةً له لمدة ثماني سنوات، حتى انفصلت عنه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة