صورة ارشيفية صورة ارشيفية

12 معلومة يجب معرفتها عن المؤشر الجديد لأسعار الفائدة «CONIA»

شيماء مصطفى الأحد، 04 أغسطس 2019 - 01:06 م

يعتبر «المؤشر المعياري الجديد» لأسعار الفائدة الخالية من المخاطر، والذي يقوم على حساب متوسط سعرالفائدة بين البنوك العاملة في مصر، الذي أعلن البنك المركزي المصري، عن إطلاقه خلال شهرين بالتعاون البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خطوة هامة على طريق إرساء وتقوية دعائم سوق المال فى مصر .

بوابة أخبار اليوم توضح لقرائها أهم 12 معلومة عن المؤشر المعياري الجديد كونيا (CONIA).

المؤشر المعيارى الجديد كونيا «CONIA» هو اختصار لـ Cairo Over Night Interbank Averege Benchmark

يعكس المؤشر المعياري الجديد كونيا «CONIA» المتوسط المرجح اليومى لأسعار الفائدة للصفقات التى تتم فى سوق ما بين البنوك لمدة يوم واحد أى تلك الصفقات عديمة المخاطر لقصرآجالها.

يختلف المؤشر المعياري الجديد كونيا «CONIA» عن مؤشر «الكوريدور»، حسبما أوضح الخبير المصرفي، محمد عبد العال، في أنه ليس بديلاً له ويتم احتسابه ًبطريقة تم الاتفاق عليها وفقً للمعايير المحلية والدولية، وتعتمد البنوك على مؤشر الكوريدور حاليا عند حساب الفائدة على تمويلاتها المقدمة للشركات وذلك بتقاضى نسبة ثابتة مضافة الى معدل الكوريدور.

يتمتع المؤشر المعياري الجديد كونيا «CONIA» بثقة وشفافية مما يساعد على تعميق واتساع سوق المال وسوق النقد فى مصر من جانبين.

تعتمد البنوك، على معدلات العائد على أذون وسندات الخزانة المحلية، بحساب الفائدة التى على بعض صفقات التمويل أو عند تسعير منتجاتها لتمويل قروض الأفراد.

يمهد المؤشر المعياري الجديد كونيا «CONIA»، مثلما أشار الخبير المصرفي، إلي خلق وبناء سوق للمشتقات بالجنيه المصرى، فمثلاً عمليات المبادلة الآجلة بين أسعار الفائدة والتى تستهدف مثلا تحويل فائدة ثابتة إلى فائدة متغيرة أو العكس فى اجل مستقبلى، وبعملة الجنيه المصرى، لا يمكن أن تتم مثل تلك العمليات دون أن يتوفر مثل هذا المؤشر ، الذى يُعبر بشفافية عن المتوسطات المرجحة لسعر الفائدة بين البنوك لصفقات اليوم الواحد وهناك العديد من المنتجات فى جانب المشتقات المالية يمكن ان تتم بالجنيه المصرى تدريجيا مع نمو هذا السوق فى المستقبل، وسوق المشتقات كأحد أنشطة أسواق المال ليس من أجل المضاربة، ولكن المستهدف من هذا السوق هو تغطية مخاطر تغيرات أسعار الفائدة وأهمية ذلك فى مجال التجارة الخارجية.

المؤشر المعياري الجديد كونيا «CONIA» هو مؤشر يومى يمكن اشتقاق قدر كبير من الدقة منحنى لأسعار الفائدة الحالية والمتوقعة للمدد القصيرة والمتوسطة، الأخرى، وأيضا تثبيتها ومن ثم تسهيل عمليات تمويل التجارة الدولية.

يدعم المؤشر المعياري الجديد كونيا «CONIA» ويكمل خطط الإصلاح الاقتصادى والنقدى والمالي.

المؤشر المعياري الجديد كونيا «CONIA» من المتوقع أن يؤثر إيجابياً على استقرار سعر الصرف وأنشطة البورصة.

إطلاق المؤشر المعيارى الجديد كونيا «CONIA»، يزيد من كفاءة تحسين السوق، إذ تتماشى مع الاتجاه الدولي نحو تطوير معدلات فائدة خالية من المخاطر.

إدخال المؤشر المعيارى الجديد كونيا «CONIA» يمثل إنجازا مهما لدعم إصلاح سوق المال وتوافقه مع رؤية إدارة البنك المركزي.

المؤشر المعيارى الجديد كونيا «CONIA» هو آلية مهمة تساهم في تطوير أسواق المال المصرية، مشيرا إلى أنه تم بالفعل وضع أسعار مماثلة خالية من المخاطر للعملات الرئيسية في دول أخرى.

وشارك في إطلاق المؤشر المعياري الجديد كونيا «CONIA»، مجموعة اتصال سوق المال المصرية والبنوك المحلية، ومن المتوقع إطلاقه من جانب البنك المركزى بشكل رسمي بحلول شهر أكتوبر المقبل.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة