وزارة النقل وزارة النقل

في إطار توجيهات الرئيس السيسي 

وزير النقل: إنشاء مونوريل لربط القاهرة بالعاصمة الإدارية و6 أكتوبر

إيمان الخميسي الإثنين، 05 أغسطس 2019 - 11:06 ص

أكد وزير النقل أنه تم توقيع عقد بين الوزارة وشركة «بومباردييه» لإنشاء مونوريل لربط القاهرة بكل من العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، وذلك بإجمالي طول 96 كيلو متر.

 

ولفت الوزير إلى أن هذا المشروع حظى باهتمام الرئيس السيسي ورئيس الوزراء لأهميته بربط مشروع مصر القومي العاصمة الجديدة وكافة محافظات الجمهورية، ويتضمن العقد تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، بالإضافة إلى الإمداد بقطع الغيار وإجراء العمرات.

 

وأوضح وزير النقل أن المشروع يعد تقل كبيرة في قطاع النقل، ويتضمن العقد أيضا توطين صناعة المونوريل في مصر، خاصة الجرارات والعربات، بما يمهد الطريق أمام الشراكة الكاملة بين مصر والشركة لصالح منظومة السكك الحديد، فضلا عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى السوق الأفريقية الواعدة في هذا المجال.  

 

ووجه وزير النقل تهنئة للرئيس السيسي وكافة المصريين بهذا المشروع، واعدا كافة المصريين بوسائل نقل متطورة وأرقى لوسائل النقل بكافة الدول العالمية.

 

وأوضح وزير النقل أن توقيت المشروع وفقا لتدخل الرئيس السيسي بنفسه أن يتم المشروع خلال 34 شهرًا بالعاصمة الإدارية و42 شهرًا بمدينة 6 أكتوبر وذلك بعد ضغط على الشركة، وتوفير كافة آليات وتسهيلات تنفيذ المشروع، وسيكون كلا من المشرعين على التوازي.

 

ومن جانبها، أكدت سحر نصر وزيرة الاستثمار أن هناك حرص شديد لاستكمال هذا المشروع المتميز، حيث أن هناك تواصل مستمر بين وزارة الاستثمار ووزارة النقل لاستكمال هذا الصرح العظيم بقطاع النقل. 

 

ومن جانبه، أكد وزير الإسكان عاصم  الجزار أن هذا المشروع نقلة عمرانية لتيسير التواصل بين أجزاء المجتمع ككل حيث أن ربط القاهرة بالعاصمة الجديدة يقلل من استخدام السيارات الخاصة ويتواكب مع خطة الدولة في تقليل الانبعاثات الهوائية الضارة بالصحة.

 

ولفت الوزير إلى أن مشروع اليوم هو خادم لمصالح كثيرة داخل الدولة لتصبح دولة متطورة تقدم خدمات متكاملة للمواطن حيث أن هذا يعني تحرك بسهولة لكافة المواطنين ويقلل استهلاك الوقود كما أنه ينعكس على الحياة الاقتصادية والاجتماعية بمصر.

 

وأوضح أن هذا المشروع سيكون باكورة عدد من المشروعات بقطاع النقل ذات التأثير الإيجابي بالمجتمع. 

 

وعلى صعيد متصل، قال ممثل شركة "بومباردييه" أن تخالف اليوم لهذا المشروع بين شركته والمصريين أوراسكوم والمقاولون العرب سيكون نافع لتيسير الجميع لذا يرى أنه مشروع عظيم موجها الشكر لكافة الوزراء المصريين الذين لديهم  خبرات عديدة بهذا الشأن. 

 

وقع على العقود كلا من المهندس عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، والمهندس محسن صلاح، رئيس المقاولون العرب، وأسامة بشاي، رئيس شركة أوراسكوم للإنشاء، ورئيس الشركة العالمية.

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة