البنك المركزي المصري البنك المركزي المصري

وكيل محافظ البنك المركزي: لا تعارض بين الكونيا والكوريدور

شيماء مصطفى الإثنين، 05 أغسطس 2019 - 11:56 ص

قال رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية، إنه لا يوجد تعارض بين إجراءات البنك بتفعيل آلية الحد المعياري لمعدل سعر الفائدة الخالي من المخاطر " كونيا CONIA" و بين مؤشر الكوريدور.

 

وأضاف رامي أبو النجا، أن الحد المعياري لمعدل سعر الفائدة الخالي من المخاطر يسهم في تحديد أسعار التعاملات بين البنوك للفوائض المالية بالعملة المحلية، بينما يوضح سعر الكوريدور الفائدة في التعاملات مع العملاء.

 

وأوضح وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية، أن الالية الجديدة لتحديد سعر الفائدة على التعاملات بين البنوك لا تتعارض مع قرارات اجتماعات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي لتحديد أسعار الفائدة علي المعاملات المصرفية والتي تتم كل 6 أسابيع، موضحا أن المؤشر الجديد كونيا يساعد البنك المركزي في تنفيذ السياسة النقدية في ضوء السياسة العامة بشكل افضل، كما أن لها دورا مساعدا في السياسات النقدية للجهاز المصرفي والمحافظة علي قوته.

 

وأشار إلي أن معايير عمل مؤشر «كونيا» المقرر تطبيقه في أكتوبر المقبل، تتمثل في احتساب البنك المركزي للتعاملات الفعلية التي أجرتها البنوك، والتي تستمر حتى الساعة 4 ونصف، ثم تجنيب أعلي 15% وأقل 15%، ومن بعد ذلك إعلان الفائدة بداية تعاملات اليوم التالي.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة