رامي ابو النجا: 4 محددات تحكم آلية عمل مؤشر سعر الفائدة الجديد «كونيا» رامي ابو النجا: 4 محددات تحكم آلية عمل مؤشر سعر الفائدة الجديد «كونيا»

أبو النجا: 4 محددات تحكم آلية عمل مؤشر سعر الفائدة الجديد «كونيا»

شيماء مصطفى الإثنين، 05 أغسطس 2019 - 12:00 م

أكد رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية، أن الحد المعياري لمعدل سعر الفائدة الخالي من المخاطر " كونيا CONIA" هو نتاج محصلة عمل 15 شهر، و5 مجموعات عمل منذ مارس 2018 .

 

وأوضح رامي أبو النجا، خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه البنك المركزي اليوم الاثنين 5 اغسطس، انه تم وضع عدد من المعايير الاساسية لتحديد هذا المؤشر الجديد، وأن أهمهم 4 محددات هي جودة المؤشر، والشفافية والاستدامة، وأن المؤشر يومي، والسهولة في التنفيذ.

 

وذكر أن طريقة التسعير وآلية التسعير تضمن عدم حدوث أى تلاعب في كل تعاملات.

 

وأشار وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية، إلي أنه سيتم تفعيل كونيا رسميا بداية من أكتوبر، وسيتم مراجعة الآلية بعد 3 شهور في البداية ثم يتم مراجعتها سنويا بعد ذلك.

 

وأضاف رامي أبو النجا، أنه لا يوجد حد ادنى او حد اقصى للتعاملات بين البنوك، وأن الآلية تقوم بحساب كل التعاملات التي تمت بالفعل بين البنوك ثم يتم استبعاد أعلى 15٪ في سعر الفائدة وأقل 15٪ في سعر الفائدة، ثم يتم حساؤ متوسط سعر الفائدة على أساس ال 70٪، على أن يقوم البنك المركزي بالإفصاح عن سعر التعامل بين البنوك «كونيا» في الليلة الماضية في العاشرة من صباح اليوم التالي.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة