المشرف على بعثة الحج الطبية خلال تفقد عيادات البعثة
المشرف على بعثة الحج الطبية خلال تفقد عيادات البعثة


بعثة الحج الطبية: استقبال 30 ألف حاج في 37 عيادة بمكة والمدينة

حاتم حسني

الإثنين، 05 أغسطس 2019 - 12:51 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استقبال 30035 حالة مرضية في عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، حتى صباح اليوم الإثنين 5 أغسطس، حيث تم الكشف عليهم وصرف العلاج اللازم.

 

وأوضحت الوزارة، أن من بين المترددين على العيادات 26360 حالة مرضية بمكة المكرمة، و3675 حالة في المدينة المنورة، لافتاً إلى دخول 61 حالة للمستشفيات السعودية، فيما غادرت 26 حالة بعد تمام شفائها، وما زالت هناك 35 حالة تتلقي العلاج اللازم حتى الآن.

 

ومن جانبه، أشار رئيس البعثة الطبية للحج د.محمد ضاحي، إلى أنه تم إجراء غسيل كلوي لـ 25 حالة بمستشفيات السعودية، بإجمالي عدد 78 جلسة غسيل كلوي، فيما تلقت 5 حالات أخرى العلاج الكيماوي، لافتاً إلى أن فريق البعثة يقوم بالتنسيق مع المستشفيات السعودية قبل إجراء جلسات الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي، لضمان حصول الحجاج المصريين على الخدمة الطبية على أكمل وجه، كما يقوم الفريق الطبي بالبعثة بالمرور يومياً "صباحا ومساء" على جميع المستشفيات التي تم حجز الحجاج بها للاطمئنان عليهم ومتابعة حالتهم الصحية.

 

وأكد "ضاحي"، عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى صباح اليوم، مشيراً إلى أن الفريق الوقائي مستمر في تنظيم ندواته التوعوية للحجاج لتعريفهم بالإجراءات الوقائية الواجب إتباعها، وتوزيع المطويات والكتيبات الإرشادية لتجنب ضربات الشمس، والإصابة بالأمراض المعدية، وكيفية الوقاية منها.

 

وفي ذات السياق، تفقد الملحق الطبي للسفارة المصرية في السعودية والمشرف العام على البعثة الطبية للحج د.عمرو قنديل، ورئيس البعثة د.محمد ضاحي، ورئيس شعبة مكة د.هشام مسعود، سير العمل بعدد من العيادات للتأكد من تقديم أفضل خدمة طبية للحجاج المصريين.

 

وأكد" قنديل"، أنه تم خلال المرور مراجعة مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية بكافة العيادات، بالإضافة إلى متابعة التزام الفرق الطبية بمواعيد النوبتجيات، مشيدا بأداء الفرق الطبية بجميع العيادات، مؤكدا توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية بالعيادات، وموضحا أن جميع العيادات تعمل على مدار الـ 24 ساعة لخدمة ضيوف الرحمن.

 

وأعلن "قنديل"، أنه تم زيادة أعداد عيادات البعثة لاستيعاب أكبر عدد من الحالات المرضية لخدمة الحجاج المصريين من وزارات "الداخلية والتضامن، والسياحة"، حيث تم افتتاح 37 عيادة طبية، منها 33 بمكة المكرمة، و4 بالمدينة المنورة، حتى الآن.

 

كما حرص " قنديل"، على الاستماع إلى آراء المترددين علي العيادات لمعرفة رضاهم عن الخدمة الطبية المقدمة، حيث أشادوا بالخدمات الصحية التي تقدمها لهم البعثة الطبية، مشيرا إلى أنه تم زيارة عدد من المرضي بمقر إقامتهم بالفنادق وذلك بعد خروجهم من المستشفيات للاطمئنان على حالتهم الصحية.

 

وأشار " قنديل"، إلى أنه جار التنسيق مع وزارة الصحة السعودية لنقل الحجاج المصريين إلي مستشفيات المشاعر، حيث سيتم متابعتهم خلال تواجدهم في مستشفيات المشاعر لأداء فريضة الحج، موضحا أنه تم عمل جدول نوبتجيات لأطباء البعثة للتواجد على مدار الـ 24 ساعة بجوار المرضي المصريين لمتابعة حالتهم الصحية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة