فريدة عثمان
فريدة عثمان


حوار| فريدة عثمان لـ «الأخبار»: اليوجا والأثقال تساعدني في حصد الميداليات

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 05 أغسطس 2019 - 10:59 م

حوار: إبراهيم الشواربي


بعد فوزها بالميدالية البرونزية فى بطولة العالم للسباحة لهذا العام فى كوريا الجنوبية أجرت الأخبار حوارا مع السباحة العالمية فريدة عثمان حيث تحدثت عن انجازها الكبير ومعسكرها التدريبى وأهدافها المستقبلية بحصد ميدالية فى أولمبياد طوكيو.

 

< ألهم نجاحك فى السباحة الكثير من الرياضيين للوصول إلى الشهرة العالمية فى الرياضة، هل توصى بها كمهنة؟

- أعتقد أن ممارسة الرياضة كمهنة لها مساوئ وايجابيات عدة فى نفس التوقيت أعتقد أيضًا أن التعليم مهم جدًا ولهذا اخترت جامعة كاليفورنيا بيركلى لأنها تضم برنامجاً تعليمياً جيداً وبرنامجًا رياضيًا قويًا يناسبني.لقد تعلمت الكثير كسباحة وكرياضية. لقد عرفت أيضًا نقاط قوتى ونقاط ضعفى وكيف أؤدى تحت الضغط.

لذلك أعتقد أن ممارسة الرياضة كمهنة لها بالتأكيد الكثير من الايجابيات وأعتقد أنها تفيد الأخرون كما تفيدك حيث أنك تصبح مصدر إلهام وتكون مثالاً يحتذى به الآخرين... لذلك أعتقد أن ممارسة الرياضة كمهنة بالتأكيد شيء مفيد، ولكن فى الوقت نفسه أعتقد أنك بحاجة إلى أن يكون لديك أيضًا خلفية تعليمية قوية.

< لقد أصبحت اسمًا لامعا فى عالم الرياضة، والوجهة الحالية للسباحة فى مصر.. هل تعتقدين أن السباحة يمكن أن تصبح شائعة مثل الاسكواش ورفع الأثقال فى يوم من الأيام؟

- أعتقد أن الكثير من السباحين كان أداؤهم جيدًا على مدار الأعوام الثلاثة الماضية ؛ الفريق المصرى كان فى أفضل حالاته.

لذلك أعتقد بالتأكيد أن السباحة تسير فى الاتجاه الصحيح فى مصر وأعتقد أن الكثير من الناس بدأوا يتعرفون عليها أكثر فأكثر لذلك أعتقد أنها ستكون واحدة من أكبر الرياضات فى مصر، خلال بضع سنوات.

< كيف كان استعدادك للبطولة هذا العام؟

- للتحضير لبطولة العالم، انتقلت إلى ولاية فرجينيا.. كنت فى جامعة كاليفورنيا بيركلى وبمجرد تخرجى انتقلت إلى ولاية فرجينيا للتدريب مع مدرب جديد هو سيرجيو لوبيز.. وقد انتقلت إلى هناك منذ نوفمبر.

لقد التقيت مع مدربى فى بداية العام حيث حددنا جميع أهدافنا وما نريد تحقيقه فى نهاية هذا الموسم وتدربنا على أساس هذه الأهداف. وفى نهاية يونيو، قررنا الذهاب إلى بالى لتنفيذ معسكر تدريبى قبل بطولة العالم بسبب فارق التوقيت لتدريب الساعة البيولوجية للجسد على هذا الفرق. لقد أردنا أن نكون قادرين على الاستعداد لبطولة العالم لأنها فى كوريا الجنوبية، لذا كان علينا الذهاب إلى مكان يتميز بنفس الوقت الزمنى.لذلك أقمنا فى بالى لمدة 10 أيام وبعدها ذهبنا إلى كوريا الجنوبية فى الثامن عشر من يوليو، أى قبل ثلاثة أيام من بطولة العالم حتى نتمكن من تهيئة أنفسنا للمنافسة ومعرفة أين سنبقى وننام.

< كم ساعة فى اليوم تتدربين؟ وما هى نوع التمارين وعدد الساعات؟

- لم أمارس السباحة فحسب، كنت أنوع عدة اساليب للتمرين مثل رفع الأوزان ومارست اليوجا أحيانًا.

لا يتعلق الأمر بعدد الساعات التى تدربتها. كان لدى 9 جلسات فى الأسبوع، وكانت كل جلسة ساعتين، وهذا هو السباحة فقط، وكما قلت، هناك عدة أنظمة تدريبية أخرى أتبعها إلى جانب السباحة، حيث امارس رفع الأثقال والبيلاتيس واليوجا.

< هل كان هناك أى نوع من التغيير فى روتين التدريب الخاص بك؟

- فيما يتعلق بالتغيير قلت إننى انتقلت إلى ولاية فرجينيا من كاليفورنيا، لذلك كان هناك تغيير صعب.. مدرب جديد، فريق جديد. بالتأكيد استغرق الكثير من الوقت للتكيف لأن كاليفورنيا وفرجينيا ولايتان مختلفتان تمامًا. كذلك مع مدرب جديد جاء تدريب جديد. استغرقت بضعة أشهر للتكيف مع روتينى الجديد لأنه كان مختلفًا هذا العام عن العام السابق.

< هل كان التحدى هذا العام أصعب أم أسهل من 2017؟

- أعتقد أن هذا العام كان أصعب من عام 2017 لأن هذا العام كان الناس ينتظرون الكثير منى منذ أن فزت بالميدالية البرونزية قبل عامين فى بطولة العالم لسباحة الفراشة البالغ طولها 50 مترًا. كنت تحت ضغط كبير، كونى حققت بطولة العالم من قبل أمر كبير ولكن تكرار هذا الانجاز من جديد كان أمرا صعبا جدا.

< هل لديك أى رعاة فى الوقت الحالي؟ إذا كان الأمر كذلك من هم ؟

- نعم لدى رعاه يدعمونى وأقدر كل ما يفعله الرعاة لأجلى، وبدونهم لن أتمكن من تحقيق ما حققته. لقد دعمونى وأنا ممتنة جدًا لإيمانهم وثقتهم بي.

< ما هى الخطط المستقبلية للرياضة فى الوقت الحالي؟

- الآن سأستريح بعض الوقت، لدى دورة الألعاب الإفريقية فى نهاية أغسطس حيث سأمثل مصر وفى شهر سبتمبر، سأعود إلى ولاية فرجينيا لبدء تدريباتى لأولمبياد طوكيو 2020. فيما يتعلق بالرياضة بشكل عام، أود حقًا رد الجميل للرياضيين الشباب.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة