صورة أرشيفية صورة أرشيفية

رغم ارتفاع درجات الحرارة .. حجاج السياحة يتحدون الطقس ويؤدون المناسك

محمد زهير الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 - 02:25 م

رغم ارتفاع درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية وارتفاع نسبة الرطوبة إلا أن حجاج السياحة تحدوا حرارة الجو وقاموا بتأدية المناسك وانتهت وزارة السياحة  الثلاثاء، من تفويج آخر رحلات الحج عبر الطيران المصري بعد قرار شركة مصر للطيران بزيادة رحلاتها إلى جدة، لتصل لتسع رحلات حتى مساء أمس، على أن تنتهي من تفويج الوزارة من رحلاتها بالكامل عبر الطيران السعودي اليوم الأربعاء.

 

وأكد مجدي شلبي رئيس البعثة الرسمية للحج السياحي، ورئيس قطاع الشركات السياحية بالوزارة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، أن أعضاء البعثة يقومون بالمرور على الحجاج المتواجدين في مكة المكرمة والمدينة المنورة للاطمئنان على حالاتهم والتأكد من أن جميع الإجراءات تسير بكل سهولة ويسر لتوفير كافة سبل الراحة من أجل إتمام شعائر الحج .

 

وأشار إلى أن مندوبي الشركات السياحية متواجدين مع الحجاج سواء في مكة أو المدينة وأن إجمالي الحجاج السياحي المتواجدين في المملكة السعودية 35 ألف 257 حاج  بينهم 28 ألف 855 حاجًا في مكة المكرمة على أن يكتمل وصول الحجاج غدا ليصبح 36 ألف حاج سياحي.

 

وأضاف انه لا يوجد أي حالات "فقد" بين الحجاج مسجلة حتى الآن، وذلك لوجود لجنة متخصصة تتبع البعثة الرسمية لوزارة السياحة متخصصة في متابعة أعمال الفقد للحجاج السياحة، والتعامل الفوري مع أي حالة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حتى توصيلهم إلى مقر إقامتهم. 

 

وأكد أن الحالة الصحية للكشف على الحجاج السياحي طيبة ولا يوجد أي حالات مرضية طارئة حتى الآن، مشيرًا إلى وجود تنسيق مستمر مع البعثة الطبية المصرية، خاصة بعد افتتاح عيادتين للبعثة الطبية لتقديم الخدمة الطبية لحجاج وزارة السياحة، بمكة المكرمة، تضم فرق طبية ووقائية تعمل على مدار الـ 24 ساعة، وعقد ندوات تثقيفية وزيارات توعوية لغرف الحجاج لرفع وعيهم الصحي، وتوزيع مطويات وكتب إرشادية، وماسكات عليهم للوقاية من الأمراض المعدية وضربات الشمس خلال موسم الحج، كما قام الفريق الوقائي بلصق ملصقات إرشادية بأماكن العيادات بمحيط المربعات السكانية لحجاج وزارة السياحة.

 

وأضاف أن شركات السياحة بدأت في استلام الخيام التي سيتم تفويج حجاج السياحة إليها في منى وعرفات للاطمئنان على المساحات المحددة والشروط المخصصة لكل خيمة، حتى يتم إجراء المعاينة من أعضاء البعثة الرسمية، مشيرا إلى وصول الوعاظ التابعين لوزارة الأوقاف على أن يتم توزيعهم على الأماكن الأكثر كثافة خاصة بين الحجاج البرى والاقتصادي.

 

ورشحت وزارة الأوقاف 3 مشايخ هم : الدكتور علي الله الجمال، والدكتور رمضان عبد السميع، وعلي عمر، بالإضافة إلى اثنين من دار الإفتاء، وتكون مهمتهم الشرح والتعريف بالمناسك الصحيحة وأحكام الشريعة، بجانب الرد على تساؤلات الحجيج فيما يخص مناسك الحج وأنواع الإحرام، ومراعاة المصلحة العامة اتساقًا مع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وما كان يفعله.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة