صوم السيدة العذراء مريم صوم السيدة العذراء مريم

غدا.. بداية صوم العذراء مريم.. والبعض يتناول العيش والملح فقط

مايكل نبيل الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 - 02:34 م

يبدأ الأقباط الأرثوذكسية، غدا الأربعاء، صوم السيدة العذراء مريم، والذي يستمر لمدة ١٥ يوما، حيث تقيم الكنائس صلوات وقداس ونهضة روحية خلال فترة الصوم.

ويحمل صوم السيدة العذراء، مكانة كبيرة ليس فقط عند الأقباط وإنما للمسلمين أيضا وذلك تكريماً للعذراء مريم التي اكتسبت مكانة كبيرة في جميع الطوائف وجميع الأديان السماوية.

ويمتنع الأقباط، عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان طوال فترة الصوم، والبعض يكتفي بتناول العيش والملح فقط مع شرب الماء كنوع من الزهد الذي يكرسه لصوم السيدة العذراء مريم.

ويحتفل الأقباط، في اليوم الـ15 من صوم العذراء، بعيد العذراء وهو يوم صعود جسد السيدة العذراء، البعض يصومه بزهد وتقشف زائد ويكتفي بتناول المأكولات بدون زيوت.

يسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، وهناك البعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك، تقام العديد من النهضات الروحية في الكنائس التي تحمل اسم العذراء ويُعد برنامج روحي لعظات وقداسات ومسابقات دينية طوال الـ15 يوما، وتنتهي باحتفال كبير في الليلة الأخيرة.

 

تبدأ الكنيسة الكاثوليكية، صوم السيدة العذراء بداية شهر أغسطس وحتى يوم 15 من نفس الشهر كل عام، وكنيسة الروم الأرثوذكس تصوم 14 أغسطس حتى 27 من نفس الشهر.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة