قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة


في الذكرى الرابعة لافتتاحها.. معلومات لا تعرفها عن قناة السويس الجديدة

عواد شكشك

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 - 04:27 م

 

منذ  أربعة أعوام ، ووسط ترقب العالم أجمع، وحضور لفيف من رؤساء أكبر دول العالم، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، قناة السويس الجديدة اليوم  6 أغسطس 2015، والتي تعد بمثابة أحد أبرز إنجازات الألفية الثالثة والتي أبهر فيها المصريين العالم بما قدموه وأنجزوه في عام واحد فقط وتحول الحلم إلى حقيقة.

 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم "  في هذا التقرير أبرز 10 معلومات عن القناة الجديدة:

1- تعود فكرة المشروع لنهاية السبعينيات عندما طرحه المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان حينها على الرئيس أنور السادات، لكن المشروع لم يخرج للنور، ثم أعيد طرح المشروع على الرئيس حسني مبارك، لكن أيضًا المشروع لم يبدأ فيه، وفي عام 2014 أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن البدء فعليًا في إنشاء مجرى ملاحي جديد لقناة السويس وتعميق المجرى الملاحي الحالي وتنمية محور قناة السويس بالكامل.

 

2- مشروع القناة الجديدة عبارة عن إنشاء قناة موازية من الكم 60 إلى الكم 95 وذلك حسب ترقيم القناة، وتوسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى بطول 37 كم، ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122 .

 

3- تم تمويل المشروع بأموال المصريين وذلك حينما جمعوا 64 مليار جنيه في زمن قياسي قدره أسبوع واحد فقط، وذلك من خلال طرح شهادات استثمار بفوائد تصل إلي 12% سنويًا على أن يسترد المبلغ بعد 5 سنوات.

 

4- عدد الكراكات التي شاركت في مشروع القناة الجديدة 45 كراكة، و20 حوض ترسيب، وبلغت حجم العمالة المصرية بالحفر في المشروع نحو 44 ألف مواطن مصري، كما بلغ عدد معدات الحفر من 4300 إلى 4500 معدة.

 

5- استغرقت مدة تنفيذ القناة الجديدة 12 شهرا شاملة تجهيز الكراكات اللازمة للحفر، وتولت الإدارة الهندسية للقوات المسلحة الإشراف علي تنفيذ المشروع، وهو ما أثار دهشة العالم حول كيفية إنجاز مشروع بهذا الحجم في هذا الوقت القصير.

 

6- حقق مشروع القناة الجديدة العبور المباشر دون توقف لعدد 45 سفينة فى كلا الاتجاهين، مع إمكانية السماح لعبور السفن حتى غاطس 66 قدما في جميع أجزاء القناة.

 

7- ساعد مشروع القناة الجديدة على تقليل زمن العبور ليصبح 11 ساعة بدلا من 18 ساعة لقافلة الشمال، كما قلل المشروع الجديد زمن الانتظار للسفن ليكون 3 ساعات في أسوأ الظروف بدلًا من (8 إلى 11 ساعة)، ما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن ويرفع من قيمة قناة السويس.

 

8- في أول سنة عمل بالقناة الجديدة عام 2015، حققت العائدات السنوية للقناة رقما قياسيا، وهو 40 مليار جنيه وهو ما عاد بالنفع على الاقتصاد القومي.

 

9- تم إجراء عدد من الدراسات والتي أشارت الى أن القناة ستحقق عائدات تراكمية سنوية سترفع عائدات القناة من 5 مليارات و572 مليون دولار فى عام 2014 الى 13 مليارا و226 مليون دولار بحلول عام 2023 .

 

10- تم الإعداد لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية في القناة منها عملية إنشاء 7 أنفاق أسفل قناة السويس تتضمن 3 أنفاق ببورسعيد منهم نفقين للسيارات ونفق سكة حديد و4 أنفاق بالإسماعيلية منهم نفقين للسيارات ونفق سكة حديد ونفق مرافق، بتكلفة تصل إلى 4.2 مليار دولار، بالإضافة إلى مشروعات أخرى مثل مدينة الإسماعيلية الجديدة ومحور التنمية في منطقة شرق بورسعيد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة