صورة أرشيفية صورة أرشيفية

القمر يقترب من نجم «السماك الأعزل» .. اليوم

ناريمان محمد الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 - 05:46 م

تشهد سماء الوطن العربي بعد بداية ليل اليوم الثلاثاء 6 أغسطس، وقوع القمر بالقرب من نجم السماك الأعزل في قبة السماء في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.

 

نجم السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى ما يعني بأنه احد المع نجوم السماء، وفي حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض ولكن يظهر لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما، ولو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس سيكون بصريا اكثر إشراقا بحوالي 1.900 مرة من الشمس، ولو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

 

وخلال ساعات الليل يلاحظ أن القمر والسماك الأعزل يتجهان نحو الغرب عبر السماء والسبب في ذلك نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار فذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

 

ولكن اذا راقبت القمر من ليله إلى الليله التالية يمكن وبسهوله ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض .. فعلى سبيل المثال مساء يوم غدا الأربعاء سيلاحظ أن القمر تحرك نحو الشرق مبتعدا عن نجم السماك الأعزل .

 

وكالمعتاد فإن القمر يكمل دائرة كاملة امام المجموعات النجمية في دائرة البروج في حوالي أربعة أسابيع وسوف يعود ويلتقي نجم السماك الأعزل مرة اخرى في مطلع سبتمبر المقبل.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة